Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

تكريم الدكالي في تازة

25.07.2019 - 13:04

اختارت إدارة المهرجان الدولي للسينما بتازة، تكريم عبد الوهاب الدكالي، ضمن إطار فعاليات النسخة الثانية، التي ستنطلق الاثنين المقبل.
وأوضحت إدارة المهرجان أن خطوتها تأتي في إطار الاعتراف بمسار الدكالي الفني، وبما قدمه من أعمال ناجحة بصمت اسمه في الساحة منذ بداياته الفنية، علما أن حفل الافتتاح سيكون من توقيع الدكالي، ومجموعة «كرافاطا» الشبابية.
ومن بين الأسماء التي ستحظى بالتكريم في إطار فعاليات المهرجان، المخرج الكندي دانييل جرفي، مخرج فيلم «تازة»، إلى جانب محمد كسوس بطل فيلم «كاصو» لمخرجه اسماعيل السعيدي، علما أن حفل الاختتام سيعرف تكريم المخرج المصري علي بدر خان وفريدة بورقية.
وحول تفاصيل الدورة الثانية من المهرجان، قال المسؤولون، إن السينما الكندية ستكون ضيفة شرف، باعتبارها نموذجا للتنوع والتعددية الثقافية بكل أطيافها.
كما يراهن المهرجان هذه السنة على إدراج أفلام قوية في المسابقة الرسمية من جنسيات وثقافات متعددة شعارها التنوع، وسيترأس المخرج المصري علي بدر خان لجنة التحكيم، ما يمثل نقطة قوة للمهرجان.
وتحضر السينما المغربية بقوة خلال هذه الدورة، فإلى جانب الشريط السينمائي الذي سيمثل المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان، قررت الجهة المنظمة عرض مجموعة من الأفلام المغربية.
وإلى جانب الأفلام، يتضمن برنامج المهرجان، ورشات ثقافية ومائدة مستديرة، ومعرضا للكتب، وعرضا حول الخط العربي في السينما. كما يتوخى القائمون على المهرجان التعريف بالمؤهلات الطبيعية، والتاريخية، التي يزخر بها إقليم تازة من خلال زيارات ميدانية، وجولات سياحية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles