Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

نمرة يشدو في إفران

28.07.2019 - 12:52

الفنان المصري كشف أنه ازداد افتتانا بالأغنية المغربية

كشف الفنــان المصري حمزة نمرة، رغبته في إعادة أداء أغــان مغربيــة بطريقتــه الخاصة بعد نجاح تجاربه السابقــة فــي إعادة غناء بعض أغاني مجموعتي المشاهب وناس الغيوان والعيطــة وأغنية “إيناس إيناس” للمرحوم محمد رويشة، كما مبادرات مماثلة مع أنماط فنية عربية من أقطار عربية مختلفة.
وقال نمرة فــي نــدوة صحافية مساء السبت الماضي بقاعــة المناظــرات بإفران لمناسبــة مشاركتــه فــي مهرجانها الدولي في دورته 4، “الفن المغربي عظيم، وشخصيــا أغــرمت به منذ اكتشفت بعض أغانيــه”، معتبرا إعــادة أدائــه لبعض الأغانــي خطوة للتعريف به واكتشافه من قبل الجمهور العربي، خاصة ببعض الدول التي تجهل عنه الكثير.
وأوضح أن اهتمامه بالأغنيــة المغربية لم يقتصر على نمــط معين، بل جرب أنماطــا متنـــوعة بما فيها الفن الكنــاوي والتراث الأمازيغي، مشيــرا إلى أنه لم يتخــاذل في أداء كل ما يتيســر له من إبــداعــات مغــربية في ألـوان موسيقيــة مختلفــة، مبرزا أن التدريب على أداء بعض الأغــاني، لم يتجــاوز 4 ساعــات لإتقانها.
وأوضح أنه ركز على الأغاني المغربيــة التي نالــت شهــرة كبيرة، ساردا ظروف لقائه بعائلة المرحوم رويشــة بمحل سكنــاها بخنيفرة وكرم ضيافتهــم، قبل شروعه في التدريب على الأغنية التي حققــت بنظره نجاحا كبيــرا رغم لغتها الصعبة وغيــر المفهومــة، معتبــرا أنها سهلة في إيقــاعاتها عكــس فن العيطة الأصعب بنظره.
وأعاد الفنان المصري نمرة في سهرة افتتاح المهرجان بساحة التاج وسط المدينة، أداء تلك الأنماط الفنية المغربية وسط حضور جماهيري قدر بالآلاف، وكشكول من أغانيه، في ثاني مشاركة له بتظاهرات ثقافية بجهة فاس مكناس بعد مشاركته السابقة في مكناس، حيث “الجمهور المغربي رائع” بوصفه.
وأعلن مشاركته قريبا في إحياء عدة حفلات بأنحاء عربية مختلفة، في إطار جولة فنية، بينها طنجة وعمان بالأردن وبلندن وكندا، مشيرا إلى أن لا يهمه إلا نجاح العمل الذي يؤديه، و”ليس مهما أن أنتج ألبوما كل سنة، لكن المهم قياس درجة اهتمام الجمهور بما يتضمنه هذا الألبوم”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles