Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

القنوات الوطنية … إقبال ضعيف

22.08.2019 - 02:52

المسلسلات التركية المدبلجة مازالت تتصدر قائمة الأعلى مشاهدة

حققت القنوات الوطنية نسبة مشاهدة ضعيفة خلال وقت الذروة، حسب الأرقام التي كشفت عنها مؤسسة “ماروك ميتري” لقياس نسب المشاهدة والخاصة بالفترة ما بين واحد وثلاثين يوليوز الماضي وسادس غشت الجاري.
وتصدرت القناة الثانية نسب المشاهدة خلال الفترة ذاتها، إذ قدرت نسبة مشاهدتها ب 29.4 في المائة، بينما جاءت في الرتبة الثانية قناة “الأولى” بنسبة 15.9 في المائة، أما قناة “المغربية” فبلغت نسبة مشاهدتها 1.3 في مائة وباقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون 4.6 في المائة.
ومازالت المسلسلات التركية تتصدر قائمة البرامج الأعلى نسبة للمشاهدة على القناة الثانية، والتي يأتي في مقدمتها مسلسل “لن أتخلى أبدا”، حيث تابعه 6 ملايين و555 مشاهدا، ويأتي في الرتبة الثانية مسلسل “حب أعمى”، الذي تابعه 4 ملايين و432 مشاهد، وأيضا “سامحيني”، الذي يعاد بثه بعد الظهر وتابعه خلال الأسبوع الماضي 3 ملايين و608 مشاهدين، والذي عرضت، أخيرا، الحلقة الأخيرة منه بعد حوالي ثماني سنوات من بثه على “دوزيم”.
وغالبا ما تلقى الأعمال المدبلجة انتقادات كبيرة، إذ يرى كثيرون أنه بدلا منها لابد من تفكير قنوات القطب العمومي وخاصة “دوزيم” في تقديم أعمال تعكس هويتنا.
أما البرامج الخمسة الأولى التي تصدرت نسبة المشاهدة خلال الفترة ذاتها على قناة “الأولى”، فهي “ولد صفية”، الذي تابعه مليونان و255 مشاهــدا، وفــي الرتبة الثانية برنامج “مداولة”، الذي بلغت نسبة مشاهدتــه مليـــونين و172، بينما احتل الرتبة الثالثة “رياض المعطي”، الذي تابعه مليون و996 مشاهد.
وفي ما يخص الرتبة الرابعة والخامسة للبرامج الأعلى مشاهدة على “الأولى” فكانت على التوالي لحلقة من سلسلة “ساعــة في الجحيم”، التي تابعهــا مليون و821 شخص، ثم حالة الطقس ليوم واحد وثلاثين يوليوز الماضي، التي تابعها مليون و707 مشاهدين.
يشار إلـى أن مؤسسة “مــاروك ميتـــري” تعـــــد منذ 2008 القياس المرجع بالنسبة لمشاهـــدة قنوات القطب العمومي، إذي يتم اعتمـــاد جهـاز “مــــاروك متــــري” على عينة من البيــــوت تمثل مجموعة سكان المغرب، الذين يتوفرون على جهـــاز التلفـزيون بالمدن والمناطق القروية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles