Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

الشرايبي تترأس “أنا مغربي”

06.09.2019 - 14:19

الراغبون في المشاركة مدعوون إلى إنجاز فيلم حول الالتزام لا تتجاوز مدته 90 ثانية

تترأس المنتجة السينمائية لمياء الشرايبي لجنة تحكيم النسخة السادسة للمسابقة الدولية للأفلام القصيرة “أنا مغربي-أنا مغربية”، المنظمة من قبل المعهد الفرنسي للمغرب، بشراكة مع مصرف المغرب خلفا للمخرج هشام العسري.
وتضم لجنة التحكيم، حسب ما أعلنه المعهد، الممثلـة فاطيــم العياشي، والممثلة صونيا عكــاشة، ويونس الأزرق، ومديرة التواصل لمصرف المغــرب منيــة بنغانــم، علما أن اللجنــة ستمنح عــدة جوائـــز لأشرطة الفيديو الأكثــر إبداعا وابتكارا.
وقال المعهد في بيان له، إن الشباب البالغ سنهم أقل من 30 عاما، مدعوون إلى تصوير فيلم قصير لا تتجاوز مدته 90 ثانية حول موضوع “الالتزام”، مؤكدا أنه أمام المشاركين في المسابقة الفرصة لمعالجة هذا المفهوم من وجهة النظر الشخصية أو الجماعية، علما أن فكرة الفيلم هي المعيار الأهم لاختيار الأفلام الفائزة، بينما سيتم أخذ الإخراج والجودة التقنية بعين الاعتبار في الرتبة الثانية.
وتهدف المسابقة الدولية للأفلام القصيرة أنا مغربي-أنا مغربية التي أطلقها المعهد الفرنسي للمغرب سنة 2014 إلى اقتراح فضاء للتعبير الحر والإبداع لفائدة الشباب دون إكراهات الوسائل. وتسعى المسابقة إلى استفسار الشباب حول مواضيع تهمهم، من قبيل الهوية ووضعية المرأة والتغيــر المناخي والانفتاح على العالم والعيش معا في المدينة وحتى اللقاءات.
يشار إلى أن المسابقة في نسختها الماضية، شهدت ترشيح 193 فيلما من جميع مناطق المغرب، وفرنسا، إذ منحت 6 جوائز للفائزين خلال حفل توزيع جوائز نظم بالمعهد الفرنسي بالبيضاء.
وعادت الجائـزة الأولــى لمهــدي بوناجي عن فيلمــه “عالــم جديد”، متبــوعا بـ”اللقطــة السفلية” لمحمد حميمصة، ثم “عزاء” لجواد أحسيني، فيما وافقــت لجنـــة التحكيــم، التــي رأسها هشـــام لعســري، علــى إعطــــاء إشــارة خاصة لإهــاب بنصلاح عــن فيلمه “متشكك”، وعادت الجائـــزة الخاصة للمعهد الفرنسي للمغرب، منظم هذه المسابقـــــة، إلى فيــروز حرمـــة اللــه سباعـــي عـــــــن فيلمهــــــا “وهكذا جاء المطر”، وأخيــرا، فاز عبد الإله العوفير بجائزة الجمهور عــــــن فيلمه “صاصة عاطفية”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles