Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“الفيلم الكوميدي” يكرم داداس

13.09.2019 - 14:04

قال شاكر أشهبار ، مدير المهرجان الدولي للفيلم الكوميدي بالرباط، الذي من المنتظر أن تنطلق فعالياته اليوم (الثلاثاء)، إن الفنان عزيز داداس، سيكون أول  المكرمين  خلال الدورة الاولى للمهرجان.
وأوضح شاكر في حديثه مع «الصباح»، على هامش ندوة صحافية نظمت الجمعة الماضي، أن المهرجان يعد أول تظاهرة سنيمائية في إفريقيا والعالم العربي متخصصة في الأفلام الكومیدیة، مشيرا إلى أنه خلال فعاليات المهرجان، سيعرض 30 فيلما قصيرا كوميديا يمثلون 16 دولة. وكشف المتحدث ذاته أن إدارة المهرجان توصلت بـ1254 فيلما من 86 دولة، واختارت 30 فيلما للمشاركة في المسابقة الرسمية للبرنامج، قبل أن يضيف أن إدارة المهرجان، الذي سينظم بقاعة باحنيني، ستمنح 5 جوائز، ويتعلق الأمر بالجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكیم، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي وجائزة الجمهور. وأضاف مدير المهرجان المنظم من قبل المركز المغربي لمبادرات التنمیة، في حديثه مع «الصباح»، أن المهرجان سيكون فرصة أمام الفنانين والمهنيين لتبادل التجارب والأفكار، وهو أيضا، على حد تعبيره، مناسبة لرد الاعتبار للسينما الكوميدية. واسترسل قائلا «سنعرض خلال الدورة الاولى من المهرجان، الأفلام الكوميدية القصيرة، لكننا نأمل في الدورات المقبلة أن تعرض حتى الأفلام الطويلة، وهو الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه»، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان الدولي للفيلم الكوميدي بالرباط، تسعى أيضا إلى أن تكون هذه التظاهرة، فرصة أيضا لمصالحة الجمهور المغربي مع السينما ورد الاعتبار لرواد سينما الكوميديا بالمغرب.
يشار إلى أن الدورة الأولى من المهرجان ستعرف عرض أفلام قصيرة لمخرجين يمثلون مجموعة من الدول، منها فرنسا ورومانيا وإسبانيا والبرازيل والمغرب وايطاليا وروسيا وتونس واوكرانيا وهولندا واستراليا وايرلندا ولبنان ومقدونيا والارجنتين، بالإضافة إلى عرض أفلام كومیدیة خارج المسابقة، من بينها فيلم «الحنش» للمخرج إدريس المريني. 
كما ستنظم في إطار فعاليات المهرجان،  ندوة فكرية حول موضوع «تطورات سينما الكوميديا بالمغرب والخارج»، يشارك في أشغالها ثلة من المخرجين والمنتجين والمهنيين والمختصين في هذا المجال.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles