Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

أحرار توقع جديد فرقة “تفسوين” المسرحية بالحسيمة

14.09.2019 - 18:31

أعلنت فرقة «ثفسوين» للمسرح الأمازيغي بالحسيمة عن عرض مسرحيتها الجديدة «دون قيشوح» أمام لجنة الدعم المسرحي بقاعة العروض لدار الثقافة بالحسيمة من توقيع المؤلف سعيد أبرنوص، والسينوغراف طارق الربح، ومصممة الملابس حنان باري، والمخرجة لطيفة احرار.
وحسب رئيس الجمعية أحمد سمار، فإن مسرحية هذا الموسم هي ثمرة مجهود فريق عمل مكون من 18 فردا ( فنانون وإداريون وتقنيون)، وتعالج قصة «السيد قيشوح»، رئيس مجلس ما، المعتد بنفسه وجاهه ومنصبه، ويجد نفسه مهددا بالإعفاء، ويحاول مساعدوه (مديرة الأعمال والسائق والخادمة) مجاراته في هواجسه و هلوساته عبر اختلاق وضعيات وشخصيات متعددة تشبع نرجسيته المفرطة.
وعبر هذه الشخصيات المستفزة لأنانية «السيد قيشوح» ومع توالي الوضعيات المختلقة يكتشف كل الجرائر التي ارتكبها في سبيل تحقيق ذاته المرضية، ويكتشف معه مساعدوه حاجته الماسة إلى صدمة قوية تجعله يعترف بمرضه النفسي و وضعه تحت الحَجْر الصحي.
وقام بتشخيص أدوار و أطوار هذه المسرحية كل من سيليا زياني، وشيماء العلاوي، وسليم بوعثمان، وإلياس المتوكل ومحمد افقير. أما الفريق الفني والتقني، فيتكون من كريم أوعمو في الإنارة، وعبد الحليم سمار في تنفيذ السينوغرافيا، وأحمد سمار في المحافظة العامة، وأنور لبيض في المؤثرات الصوتية، وحكيمة إسماعيلي و رشيد إسماعيلي في تنفيذ الملابس، وأيوب آيت بيهي في الفيديو ومحمد الحقوني في التوثيق.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles