Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

العرايشي يرد على جطو

24.09.2019 - 13:19

الرئيس المدير العام أكد أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أبلغت وزارتي الاتصال والمالية بمشاريع عقود برامج دون جواب

نشر تقرير المجلس الأعلى للحسابات الخاص بـ 2018، إلى جانب الملاحظات والتوصيات، ردا لفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، ضمن الشق الخاص بـ “الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة: الحكامة وتدبير إنتاج البرامج التلفزية”. وشمل جواب العرايشي ردا على كل ملاحظة على حدة بشكل دقيق ومتوازن ومضبوط.

مراسلات الشركة دون جواب

أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في جوابه بخصوص عدم تجديد عقد البرنامج بين الشركة والدولة منذ 2012، أن الشركة أبرمت عقدي برنامج مع الدولة بشأن تنفيذ دفتر تحملاتها للفترتين 2006 – 2008 و2009 – 2011، وحددت عقود البرنامج المذكورة كل التزامات الشركة بخصوص البرمجة الميزانياتية متعددة السنوات (الاستغلال والاستثمار) وكذا التزامات الدولة.
وأشار العرايشي إلى أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أبلغت وزارتي الاتصال والمالية، عدة مرات، خلال الفترة من 2012 إلى 2018، بمشاريع عقود برامج مع مراعاة الالتزامات الجديدة المضمنة في دفتر التحملات الجديد، آخرها كانت مراسلة للشركة بتاريخ 15 ماي 2018.
وأضاف المسؤول ذاته أنه تمت المصادقة، خلال اجتماع مجلس الإدارة، بتاريخ 29 نونبر 2012، على مذكرة التوجهات العامة من أجل إبرام عقد برنامج بين الدولة والشركة للفترة من 2012 إلى 2016، كما هو مسجل في محضر الاجتماع.
ومنذ 2012 وبعد نشر دفتر التحملات الجديد للقطاع السمعي البصري، تعمل الشركة وفقا للميزانية السنوية المعتمدة من قبل مجلس إدارتها في إطار مطلب استمرار خدمات المرفق العمومي في القطاع السمعي البصري، وفي غياب إعداد عقود برامج من قبل السلطة الحكومية المختصة، فإن الشركة تتوصل بالمخصصات المالية من الميزانية الممنوحة لها من قبل الدولة بناء على حصر الحساب السنوي لمناسبة كل سنة مالية.
وتم التنصيص على هذه النقطة، وفق جواب العرايشي، في مختلف محاضر المجالس الإدارية، إذ حرصت الشركة الوطنية على ضرورة الإسراع بإبرام عقد برنامج جديد، من خلال مصادقتها على مذكرة التوجهات العامة من أجل إبرام عقد برنامج للفترة من 2012 إلى 2016.

مهام تنفيذية وسلطة تقديرية

» مصدر المقال: assabah

Autres articles