Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

أخيرا… رواد الفن يتسلمون بطائقهم

01.10.2019 - 12:43

امتيازات جديدة ينتظر 2065 فنانا الاستفادة منها والأعرج قال إن مراسيم أخرى في المراحل النهائية قبل التنزيل

اجتمع رواد الفنان، ظهر الاثنين الماضي، بمقر وزارة الثقافة والاتصال، لتسلم بطاقة الفنان المهنية الخاصة بالسنة الجارية، بعد أشهر من التأخر. وحضر إلى مقر الوزارة فنانون كبار،
من بينهم عبد الوهاب الدكالي، ومليكة العمري، والبشير عبدو وأحمد الناجي، وأعضاء مجموعة تكادة، والإخوان ميكري وآخرون، لتسلم البطاقة من الوزير محمد الأعرج، في انتظار منحها لباقي الفنانين،
الذين يبلغ عددهم، حسب ما أكدته الوزارة 2065 فنانا، من أصل 5 آلاف تقدموا بطلب الاستفادة.

إنجاز: إيمان رضيف

لبى 50 فنانا من الرواد، دعوة وزارة الثقافة والاتصال، وتوجهوا إلى مقرها لتسلم بطاقة الفنان، التي انتظروها أشهرا طويلة، سيما بعد حديث الوزير محمد الأعرج، في أكثر من مناسبة، عن الامتيازات التي تحملها البطاقة الجديدة، وبأنها لن تكون مثل البطائق السابقة. 50 فنانا، تسلموا البطاقات الخاصة بهم في المرحلة الأولى، على أن توزع المديريات الجهوية لوزارة الثقافة، باقي البطائق على الفنانين الذين تتوفر فيهم شروط الحصول عليها.

الأعرج: مراسيم في مراحل نهائية

قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن توزيع البطاقة المهنية للفنان، يأتي في إطار تنزيل قانون الفنان والمراسيم المرتبطة بالمهن الفنية. وأوضح الوزير أن البطاقة الجديدة جاءت بامتيازات كثيرة، قبل أن يضيف أن الوزارة بصدد تهييء مراسيم أخرى تهم الرعاية الصحية وأيضا الاجتماعية.
وأضاف الوزير أن قانون الفنان، يتضمن العديد من المراسيم، منها المتربطة ببطاقة الفنان، وأخرى لها علاقة بتحديد لائحة المهن الفنية، إلى جانب مراسيم أخرى في المراحل النهائية قبل التنزيل.
 
الناجي: نحتاج إلى العمل

قال الفنان المغربي أحمد الناجي، إن خطوة الوزير، بادرة طيبة، مشيرا إلى أن الأعرج أثبت بأنه يفكر في مصلحة الفنانين. وأضاف الناجي في حديثه مع “الصباح”، أن الفنان، يحتاج، إلى جانب الامتيازات التي جاءت بها البطاقة الجديدة، إلى توفير فرص الشغل، والقطع مع “تسيب” بعض شركات الإنتاج والتي تدخل إلى المجال، أسماء لا علاقة لها بالتمثيل “إلى ما كانت الخدمة كيفاش الفنان غادي يسافر ويمشي الفنادق، باش يستافد من البطاقة؟”، على حد قوله.
وأضاف الناجي أن أول نقطة لابد من الحرص على تحقيقها، هي توفير عروض العمل “أتمنى من الوزير، أخذ هذا المطلب بعين الاعتبار، حتى يساعد الفنان على النهوض بوضعيته الاجتماعية”.

الركاكنة: امتيازات مهمة

قال الفنان عبد الكبير الركاكنة، إن الوزير أعطى انطلاقة توزيع بطاقة الفنان، مؤكدا أن  المرحلة الأولى حضرها عدد من رواد الساحة الفنية والذين أغنوها بأعمالهم المميزة.
وأضاف الركاكنة في حديثه مع “الصباح” أن البطاقة الجديدة، عكس القديمة، التي كانت دون جدوى، سيما أنها جاءت بالعديد من الامتيازات، منها الحق في الشغل، وأن حامل البطاقة له الأولوية في الاستفادة من العمل، مشيرا إلى أن فنانين سعداء بالشراكات التي وقعتها وزارة الثقافة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية، حتى يستفيد الفنان من تخفيض على التنقل “اعتبر ذلك من الامتيازات المهمة التي جاءت بها البطاقة الجديدة”.
وكشف المتحدث ذاته أن اتفاقية أخرى وقعتها الوزارة الوصية على الفنانين مع وزارة الصحة، حتى يستفيد الفنان من التغطية الصحية، مسترسلا “الوزير أكد أنه من بين الاتفاقيات، واحدة جديدة ستخول للفنان الحامل للبطاقة المهنية، الاستفادة من تخفيضات تهم الإيواء الفندقي”.

حجيب: فنانون كانوا في انتظار ها

من جانبه، قال المغني الشعبي حجيب، إن الفنانين كانوا في انتظار الإفراج عن البطاقة الجديدة، نظرا للامتيازات التي جاءت بها.
وأوضح حجيب في حديثه مع “الصباح”، أن منح البطائق الأولى للرواد، مبادرة جميلة، وتؤكد اعتراف الوزارة بما قدمه هذا الجيل من الفنانين للفن بصفة عامة “وأنا سعيد لأنني كنت من الأوائل الذين تسلموا هذه البطاقة بحضور وزير الثقافة والاتصال”، على حد تعبيره.
وأوضح الفنان الشعبي أن البطاقة الجديدة، وحسب ما أكده الوزير، مختلفة عن البطائق السابقة، وجاءت بامتيازات كثيرة ستساعد الفنان المغربي على النهوض بوضعيته الاجتماعية والمهنية أيضا.

تأخر قبل التوزيع

» مصدر المقال: assabah

Autres articles