Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

إنتاج السكر يتعزز بأول مركز للبحث والتنمية بجهة الغرب

07.03.2016 - 14:19

على غرار دول أخرى من قبيل فرنسا وإسبانيا وبلجيكا، أول مركز بيمهني للبحث وتنمية قطاع إنتاج السكر بجهة الغرب. المركز هو ثمرة شراكة وتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والفدرالية البيمهنية المغربية للسكر، حيث تمت تعبئة وسائل لعصرنة زراعة السكر والنهوض بالقطاع ككل.

المركز الذي رأى النور بسيدي علال التازي بجهة الغرب في السنة ما قبل الماضية، والمقام على مساحة ب40 هكتار، يشتغل حاليا و بتكامل مع المركز التقني التابع للمكتب الجهوي للتثمين الزراعي بجهة الغرب، على تجديد قصاصات قصب السكر بإدخال مرطبات مستوردة من فلوريدا الأمريكية، بهدف إنتاج قصاصات قصب السكر وفق المعايير المعتمدة.

ويعد المركز منصة للبحث العلمي والتنمية، لهذا القطاع الحيوي بالنسبة للمهنيين بصفة عامة . وليلعب المركز البيمهني الدور المنوط به في مجال التطوير والتواصل مع المزارعين، تم تزويده وتجهيزه بالوسائل الضرورية، في الوقت الذي يبادر المركز إلى القيام بأبحاث في مجال تطوير قصب السكر و زراعة الشمندر، والتربة و الري ومكافحة النباتات الضارة. هذه الأبحاث، سيضعها المركز رهن إشارة الفدرالية البيمهنية المغربية للسكر، عبر تعميمها ونشهرها وتنظيم لقاءات تواصلية بهذا الشأن.

للإشارة، فإن الفدرالية البيمهنية المغربية للسكر، تجمع يضم عدة جمعيات فاعلة في مجال زراعة السكر والصناعات المرتبطة بهذه المادة وتسعى إلى تطوير هذا المجال من خلال البحث العلمي وفتح فضاء للنقاش وتبادل الرأي بين كافة الفاعلين.

» مصدر المقال: ahdath

Autres articles