Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

تنصيب المدير الجديد لمكتب الصرف

09.03.2016 - 08:48

تم، أمس الثلاثاء بالرباط، تنصيب المدير الجديد لمكتب الصرف، حسن بولقنادل، بحضور وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد وشخصيات أخرى.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز بوسعيد، الدور الهام الذي يضطلع به مكتب الصرف في الوسط الاقتصادي والمالي، خاصة في ما يتعلق بتطبيق تقنين نظام الصرف، وجمع وتحليل المعطيات.

وفي هذا الإطار، أكد الوزير أن المكتب مدعو إلى “الاضطلاع بدور رئيس في الانتقال من نظام سعر الصرف الثابت إلى نظام سعر الصرف المتغير”.

من جانبه، أشار بولقنادل إلى ضرورة تطوير مكتب الصرف تماشيا مع المسلسل الذي أطلقه جلالة الملك الرامي إلى تحديث المجال المالي والاقتصادي.

وأكد بولقنادل على ضرورة تقديم المكتب لحلول مبتكرة لمواكبة هذا المسلسل وتمكين الفاعلين الاقتصاديين من إجراءات قانونية واضحة بالقدر الكافي من أجل إرساء واستعادة الثقة بين المرتفقين والإدارة.

وفي ما يخص آليات المراقبة، شدد المدير الجديد لمكتب الصرف، على ضرورة توضيح الإجراءات القانونية وتسهيل الولوج إلى المعلومة.

ويتولى بولقنادل زمام مكتب استراتيجي، الذي كان يديره بالنيابة إدريس بن الشيخ، منذ مغادرة السيد جواد حمري لمنصب مدير المكتب في أبريل 2015.

وكان بولقنادل يشغل منصب مدير مجلس أخلاقيات القيم المنقولة إلى غاية فبراير 2016. كما سبق له أن تولى منصب المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، وكان عضوا بمجلس الإدارة وكاتبا عاما بالبنك ذاته (ما بين مارس 2004 وأكتوبر 2008). كما ترأس جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار (ما بين 2003 و2009)، وشغل ما بين 1995 و2002، منصب نائب مدير شركة إدارة المحافظ الاستثمارية لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية.

وحسن بولقنادل، حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في الرياضيات التطبيقية على الاقتصاد (جامعة باريس 9 دوفين/المدرسة الوطنية للإحصاء والاقتصاد التطبيقي) وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في الإحصائيات والمعلوميات من جامعة روان.

» مصدر المقال: ahdath

Autres articles