Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

عينك ميزانك: قبول وتعشير السيارات

06.06.2018 - 15:01

تنتقل استعدادات إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى السرعة القصوى سنويا، لمناسبة استقبال المهاجرين المغاربة في الخارج، خصوصا في موسم العبور الصيفي. وتسطر الإدارة لهذا الغرض برنامجا متكاملا، يستهدف مرافقتهم في جميع مراحل مرورهم عبر النقط الجمركية.

وبالنسبة إلى عملية “مرحبا 2018″، عبأت إدارة الجمارك، إمكانياتها البشرية واللوجستيكية لضمان أحسن الظروف عند الدخول أو الخروج من أرض الوطن، خصوصا ما يتعلق بالتنظيم أو التدبير أو التواصل، وذلك بالتنسيق والتعاون مع كافة المتدخلين في العملية، يتعلق الأمر بمؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، والمديرية العامة للأمن الوطني.

ولتدبير سفرهم على أحسن وجه، تضع إدارة الجمارك رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج كافة المعلومات المفيدة لهم، خصوصا ما يهم الوافدين عبر سياراتهم الخاصة، إذ تتضمن هذه المعلومات كيفية التصريح للقبول المؤقت (D16ter) للسيارات قبل المجيء إلى أرض الوطن، وانطلاقا من محل الإقامة بالخارج، وذلك من خلال الولوج إلى موقع الإدارة على شبكة الأنترنيت.

وتستفيد وسائل النقل (سيارة سياحية أو نفعية) من نظام القبول المؤقت لمدة 180 يوما غير قابلة للتمديد، مع إمكانية استهلاكها بصفة متصلة أو متفرقة خلال سنة مدنية. وبالموازاة مع ذلك، يمنح القبول المؤقت أيضا، لوسيلة نقل أخرى من صنف آخر (دراجة نارية خاضعة لترقيم ودراجة نارية مائية ودراجة رباعية العجلات “كواد” وقارب نزهة).

وبالنسبة إلى المغاربة المقيمين بالخارج اللذين استوفوا 60 سنة من العمر وما فوق، المستكملين لمدة إقامة فعلية بالخارج تزيد عن 10 سنوات، فإنهم يستفيدون من خصم 90 % عند تعشير سياراتهم، ويطبق هذا الخصم على قيمة السيارة في حالة جديدة، فيما لا تستفيد من نظام القبول المؤقت، وسائل النقل ذات الاستعمال الخاص الحاملة لبضائع تكتسي صبغة تجارية. ويجب أن تستوفي العربات والبضائع المنقولة الشروط التنظيمية والمسطرية الجاري بها العمل.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles