Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

زيادة في مخصصات السفر

02.01.2019 - 15:01

السماح بتحويل 100 ألف درهم بالعملة الصعبة لتغطية نفقات السياحة بالخارج

أفادت مصادر أن مكتب الصرف يدرس انعكاسات الدورية التي يعتزم إصدارها، وتتعلق بالمخصصات المسموح بإخراجها من المغرب لتمويل الأسفار والسياحة بالخارج، إذ سيسمح برفع المبالغ المسموح بتحويلها إلى الخارج لأغراض سياحية من 40 ألف درهم لكل فرد إلى 45 ألفا حدا أدنى.
وأكدت المصادر أن دورية للمكتب ستصدر بهذا الصدد خلال الأيام القليلة المقبلة، دورية جديدة بهذا الشأن، تسمح للمغاربة الأفراد بالاستفادة بمبالغ إضافية عن الحد الأدنى، تحدد قيمتها بشكل نسبي مع مبلغ الضريبة على الدخل، الذي يؤديه الفرد سنويا لفائدة خزينة الدولة. وأوضحت مصادر “الصباح” أن المبالغ الإضافية ستصل إلى 10 % من قيمة الضريبة على الدخل التي يتم أداؤها سنويا، وذلك في حدود سقف أقصاه 55 ألف درهم. وهكذا، ترتفع المبالغ الإجمالية المسموح بإخراجها لتغطية نفقات سياحية في الخارج إلى 100 ألف درهم.
وسبق للمكتب أن أصدر دورية تتعلق بفتح حسابات بنكية بالدرهم القابل للتحويل أو بالعملة الصعبة بالنسبة إلى الأشخاص الذاتيين. وتعطي هذه الدورية الإمكانية للبنوك لفتح حسابات بالدرهم القابل للتحويل بالعملات الصعبة لفائدة زبنائها من الأشخاص الذاتيين، وذلك وفق الشروط المعمول بها في ما يتعلق بالحسابات بالعملة الصعبة.
وتسمح الدورية للبنوك والوسطاء المعتمدين بإمكانية جمع المخصصات المسموح بها لتغطية تكاليف الأسفار بالخارج، بالنسبة إلى الزوج والزوجة و الأطفال القاصرين في حساب واحد مفتوح باسم شخص ذاتي.
وهكذا، فإن شخصا متزوجا وله طفلان قاصران يمكنه فتح حساب بقيمة 160 ألف درهم، علما أن لكل الشخص الحق في تحويل 45 ألف درهم سنويا إلى العملة الصعبة من أجل تغطية مصاريف السفر بالخارج، وفق الدورية المرتقبة لمكتب الصرف.
لكن يتعين، من أجل إضافة الأب للمخصصات المتعلقة بالأطفال في حسابه بالعملة الصعبة أو الدرهم القابل للتحويل، أن يدلي للمؤسسة البنكية بنسخ جوازات السفر للأطفال القاصرين، كما عليه، إذا أراد أن يضيف إلى حسابه المبلغ المسموح به للزوجة، أن يدلي بنسخة من جواز سفرها أو بطاقة تعريفها الوطنية أو بطاقة الإقامة بالنسبة إلى الزوجة الأجنبية المقيمة بالمغرب.
وتشير الدورية إلى أن المبلغ الإجمالي المودع في الحساب المشترك لا يجب أن يتجاوز مجموع المبالغ المسموح بها لكل فرد. وستمكن الدورية الجديدة من رفع مبلغ الحساب في حدود 10 %، من مبلغ الضريبة على الدخل المؤدى من قبل أفراد العائلة مع مراعاة السقف الأقصى.
وأصدر مكتب الصرف دورية جديدة تحت عدد 6/2014، تتعلق بفتح حسابات بنكية بالدرهم القابل للتحويل، أو بالعملة الصعبة بالنسبة إلى الأشخاص الذاتيين. وتأتي هذه الدورية لتوسيع مجال الدورية 3 /2014، التي أقرت إمكانية فتح المؤسسات البنكية حسابات بالعملة الصعبة للأشخاص الذاتيين والشركات غير المصدرة. وتعطي الدورية الجديدة الإمكانية للبنوك لفتح حسابات بالدرهم القابل للتحويل بالعملات الصعبة لفائدة زبنائها من الأشخاص الذاتيين، وذلك وفق الشروط التي حددتها الدورية السابقة في ما يتعلق بالحسابات بالعملة الصعبة.
بدر الدين عتيقي

16 مليارا للسياحة

تشهد فترة احتفالات نهاية السنة الميلادية “البوناني”، تكثيف وكالات الأسفار والناقلين الجويين جهودهم التسويقية لاستقطاب زبناء جدد، ذلك أن عددا مهما من المغاربة يفضلون استغلال هذه الفترة من السنة للاستفادة من عطلة خارج البلاد، الأمر الذي أكدته معطيات جديدة، نبهت إلى ارتفاع غير مسبوق في نفقات المغاربة على الأسفار السياحية بالخارج خلال السنة الماضية. يتعلق الأمر بتخصيص 16 مليار درهم لتغطية مصاريف السفر.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles