Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

صفقة اقتناء أسهم في “صوماكا”

20.03.2019 - 14:02

أعلنت مجموعة “رونو” الفرنسية للسيارات، عن استحواذها على نسبة 20 %، من حصة مجموعة “بوجو- سـتروين” في مصنع “صوماكا” بالبشيضاء، حسب بيان أصدرته المجموعة الفرنسية.
و تأتي عملية الاستحواذ، نتيجة للالتزام الذي تعهدت به المجموعة الفرنسية، والذي يرمي لتطوير قطاع إنتاج السيارات الوطني، ما يمكن مجموعة “رونو”من استقطاب العربات من فئة “كلوبال أكسيس”، في مواقعها بكل من البيضاء وطنجة.

ويعد مصنع “صوماكا” من مصانع السيارات الأولى بالمغرب، إذ تم إنشاء هذه الوحدة التابعة لمجموعة “رونو” الفرنسية في 1955 بالبيضاء، وبشراكة مع الحكومة المغربية آنذاك، وهو يعمل على إنتاج السيارات التابعة للمجموعة نفسها منذ 1966، كما ينتج السيارات التابعة لمجموعة “داسيا”، المملوكة من لـ”رونو” منذ 2005.
وينتج مصنع “صوماكا” موديلات المجموعتين، خاصة 3 موديلات تمتلكها “داسيا”، هي “لوغان” و”سانديرو” و”سانديرو ستيب-أواي”.

وانطلاقا من 2018، تم تصدير ما يقرب من 69 %، من السيارات المنتجة بمصنع البيضاء نحو أوربا، ومصر و دول الخليج، وهو ما ساهم في إشعاع العلامة التجارية “صنع في المغرب” على الصعيد الدولي. وبفضل النجاح الكبير للعلامتين التجاريتين “رونو” و”داسيا”، سجلت المجموعة الفرنسية خلال السنة الماضية، أفضل أداء تجاري مقارنة بجميع الماركات الموجودة في السوق المغربي، عبر هيمنتها على نسبة 42.5 % من إجمالي الرواج. وصرحت المجوعة الفرنسية، عبر بيان صحفي على هذه النتائج، بالقول إنه “يعتبر هذا الأداء تعزيزا لمكانة المجموعة الريادية لقطاع السيارات المغربي”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles