Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

معاشات الشيخوخة … شروط اللعبة

20.03.2019 - 14:02

الضمان الاجتماعي يطالب المستفيدين من رواتب التقاعد بشهادات حياة سنويا

يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سنويا، بعملية مراقبة المستفيدين من معاش الشيخوخة (التقاعد)، للتأكد من أنهم مازالوا على قيد الحياة، ليضمن لهم استمرارية الاستفادة من المعاش. من خلال مراسلة المؤمن لهم حول الإدلاء بشهادات حياة.

وبهذا الخصوص، فإن الفصل 54 من ظهير 1972، المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، ينص على أنه يعمل براتب الشيخوخة ابتداء من اليوم الأول من الشهر المدني، الموالي لتاريخ التوقف عن العمل، شـرط أن يوجـه طلب الاستفادة من الراتـب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي داخل أجل ستة أشهر الموالية للتاريخ المذكور، وفي حال توجيه الطلب قبل نهاية هـذا الأجل، وجـب العمل بالراتب ابتداء من اليوم الأول من الشهر المدني، الموالي لاستلام الطلب.

ويمكن لشخص بلغ سن التقاعد وتوقف عن النشاط في فاتح يناير من السنة، ووضع طلبا للاستفادة في ثاني أيام الشهر، الشروع في الحصول على راتب التقاعد ابتداء من فبراير، علما أن للمنخرط أجل ستة أشهر من أجل وضع طلبه، أي حتى يونيو، وفي حال تجاوز هذا الأجل، سيشرع في تحصيل راتبه ابتداء من يوليوز، بعد استلام طلب الاستفادة من قبل مصالح الضمان الاجتماعي طبعا.
ويعادل مبلغ المعاش 50 % من معدل الأجر الشهري الخاضع للاشتراك بالنسبة لـلمؤمن له، المتوفر على ثلاثة آلاف و240 يوما من التأمين، وتتم زيادة 1 % على هذا المبلغ بالنسبة لكل مدة من التأمين تبلغ 216 يوما، إضافة إلى (3240 يوما)، دون تجاوز 70 %، فيما حدد المبلغ الأدنى الشهري لراتب الشيخوخة في ألف درهم.

ويحدد المبلغ الأدنى الشهري لراتب الشيخوخة في 1000 درهم، فيما يعتمد معدل الأجرة الشهرية، الذي يتخذ أساسا لاحتساب المعاش، باعتباره الجزء السادس والتسعين من مجموع الأجور المفروض عليها الاشتراك، والمقبوضة من لدن المؤمن له خلال الستة والتسعين شهرا المصرح بها، السابقة لآخر شهر مدني من التأمين قبل بلوغ سن القبول للاستفادة من معاش التقاعد.

للحصول على المعاش مباشرة بعد التقاعد، يجب إيداع طلب معاش الشيخوخة لدى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أجل لا يتعدى ستة أشهر، ابتداء من بلوغ المستفيد سن الستين، علما أنه إذا تم إيداع طلب معاش الشيخوخة بعد انقضاء هذا الأجل، يصبح المعاش ساري المفعول، ابتداء من اليوم الأول من الشهر الموالي للتوصل بالطلب من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويعتبر معاش الشيخوخة بمثابة منحة شهرية، يمكن أن يستفيد منها المؤمن له مدى الحياة، إذا بلغ السن القانوني للإحالة على التقاعد. يتعلق الأمر بالأجراء النشيطين الخاضعين لنظام الضمان الاجتماعي، والبالغين سن الستين أو 55 سنة بالنسبة إلى عمال المناجم، الذين يثبتون قضاء خمس سنوات على الأقل من العمل في باطن الأرض، إضافة إلى التوقف عن كل نشاط مؤدى عنه أجرة، والتوفر على 3240 يوما من الاشتراك على الأقل.

متقاعدون أشباح

أسفرت عملية مراجعة واسعة لمنظومة تدبير المعاشات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عن رصد أزيد من 16 ألف متقاعد شبح (16 ألفا و571 شخصا تحديدا)، تخلوا عن رواتب التقاعد الخاصة بهم خلال الفترة الماضية، علما أن حوالي ربع هؤلاء من الأجانب (أزيد من أربعة آلاف و142 شخصا)، يتعلق الأمر بأشخاص استوفوا جميع شروط الحصول على تعويضات التقاعد ولم يتقدموا بطلبات للاستفادة منها، وهي الشروط المتمثلة أساسا، في التوفر على ما مجموعه ثلاثة آلاف و240 يوما، التي تتيح الحصول على تعويض أدنى في حدود ألف درهم، فيما يستفيد المتقاعدون أيضا، من خدمات التغطية الصحية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles