Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

عينك ميزانك: التربية المالية لصغار الفلاحين

27.03.2019 - 14:01

كشف القرض الفلاحي للمغرب، عن تطوير برنامج طموح يستهدف تعزيز قدرات التسيير في العالم القروي، وخصصت إحدى مكوناته للتربية المالية الأساسية لصغار الفلاحين والأسر القروية.

وإلى حدود اليوم، تم إنجاز ست عمليات كبيرة في مجال تكوين القرب لفائدة السكان القرويين، والتي استفاد منها 10 آلاف و700 فلاح صغير وأسرة قروية، وشملت على الخصوص النساء والشباب.

واستهدفت هذه العمليات بشكل خاص المناطق البعيدة التي لم تصلها الشبكة البنكية، خاصة في مناطق الغرب والريف والأطلس المتوسط ودرعة- تافلالت وسوس- ماسة.

وتجري حاليا في جهة سوس ماسة أطوار آخر هذه العمليات، والتي تستهدف زهاء 2500 مستفيد في 30 قرية، بينها 15 موقعا مخصصا للنساء (تيكيوين، أمسكرود، دراركة، أورير، أكادير، بلفاع، إنشادن، إنزكان، أيت عميرة، سيدي بيبي، دشايرة، لقليعة، تمسيا، |ايت ملول، أيت لعزا، الكردان، أولوز، أولاد برحيل، تليوين، سيدي موسى الحمري، تفراوت، ترودانت، طاطا، تزنيت…).

وتدور جلسات التكوين، المندرجة في إطار البرنامج الشامل للتربية المالية في العالم القروي، حول خمسة محاور أولها شرح وتوضيح دور المؤسسة البنكية وإبراز فائدة التوفر على حساب بنكي؛ وثانيا تحديد وتقييم ووضع أولويات المشاريع الاستثمارية (المهنية والعائلية)؛ ثم وضع ميزانية مبسطة وأساليب قراءتها؛ ويهم المحور الرابع العرض البنكي من المنتجات والخدمات الأساسية وأنماط الادخار؛ في حين يهم المحور الخامس مخطط التمويل، اللجوء المعقلن والمبرر للإقتراض وتحليل مخاطر الاستدانة المفرطة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles