Economie
إقبال على اقتناء الهواتف الذكية
27.03.2019 - 14:01دراسة “جوميا” صنفت المغاربة في صدارة ملاك المحمول بإفريقيا بسبب تطور الولوج إلى الأنترنت
كشفت شركة “جوميا” عن خلاصات النسخة الثالثة من دراسة “موبايل ريبورت 2018″، التي تقدم رؤى حول اتجاهات الهواتف المحمولة خلال السنة الجارية، والهواتف الذكية الأكثر مبيعا على منصتها، وتجارة الهواتف المحمولة، فضلا عن سلوكيات الشراء لمستخدمي الجوال المغاربة.
وقالت الدراسة، إنه “مع 46 مليون مشترك في خدمة الهواتف المحمولة، يتوفر المغرب على عدد من الهواتف الذكية يفوق عدد السكان، ومعدل نفاذها وصل إلى (130.73 %)، ما يتجاوز المتوسط في إفريقيا، الذي يبلغ 80 %”.
وتؤكد الدراسة أنه في سياق السنة الجارية، يمثل سوق الهواتف المحمولة في إفريقيا أولوية من حيث الاستثمارات، يظل المغرب رائدا في هذا الإطار، وهو الموقع الذي تدعمه استنتاجات تقرير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات الأخير، الذي يؤكد تعميم استخدام الهواتف المحمولة (99.8 % من الأسر)، سواء على المستوى الحضري أو القروي.
وبالنظر إلى طموحاتها الخاصة باعتماد الجيل الخامس، المدعومة بالتعاون الوثيق بين الفاعلين الثلاثة في الاتصالات، أو تمثيل محلي قوي لمصنعي الهواتف الذكية، فإن المغرب يتموقع ليكون سوقا رئيسيا للهواتف المحمولة في القارة الإفريقية.
وتضيف الدراسة التي قدم خلاصاتها العربي العلوي البلغيثي، المدير العام لشركة “جوميا”، أنه في شتنبر الماضي، تجاوز معدل نفاذ الأنترنت في السوق الوطنية نسبة 67.5 %، حسب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، والمتوسط الأفريقي أيضا (36%)، ليصبح المجموع 23.773 مليون مستخدم. وهكذا فإن 8 % من الأفارقة على الشبكات الاجتماعية هم مغاربة.
ويظل الاتجاه نفسه فيما يتعلق بالشبكات الاجتماعية، إذ أنه مع 17 مليون مستخدم، يسجل المغرب معدل نفاذ بنسبة 47 %، مقابل 17 % في المتوسط في القارة. وخلال السنة الماضية، تمثل المملكة أحد أكثر البلدان اتصالا على الشبكات الاجتماعية، مع تفضيل “فيسبوك” و”إنستغرام”.
وفي دراسة حصرية أجراها “غوغل” لفائدة “جوميا”، ارتفع معدل المشاهدة على شبكة “يوتيوب” في المغرب بنسبة 45 %، مع هيمنة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 سنة و34 عاما. وأفادت الدراسة ذاتها أيضا، أن القناتين المغربيتين المفضلتين على الشبكة المذكورة، هما القناتين الثانية والأولى.
وبلغة الأرقام، بلغت قيمة ما اقتناه المغاربة من هواتف محمولة 400 مليار سنتيم (4 ملايير درهم)، بعلاقة مع تعميم الأنترنت من الجيل الرابع “4 جي”، إذ ساهم هذا المعطى في تحفيز الطلب على الهواتف، تحديدا في فئة المستهلكين الشباب، الذي وجدوا في هذه الأجهزة الصغيرة بوابة للاتصال بالعالم، وإنجاز معاملاتهم اليومية، سواء تعلق الأمر بالتراسل والتصفح، والتبضع والأداء عن بعد.
وكشف التقرير السنوي الصادر عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، حول مستوى تجهيز الأسر وتوجهات استخدامها للأنترنت، عن بلوغ معدل تجهيز الأسر بالهواتف المحمولة 99.6 %، فيما يتوفر 94.4 % من الأفراد، المتراوحة أعمارهم بين 12 سنة و65، على هواتف ذكية، أغلبهم في المجال الحضري إذ توقع التقرير رواج ما مجموعه 14.7 مليون وحدة من الهواتف المذكورة.
الشراء عبر الويب
» مصدر المقال: assabahAutres articles
- Technologie digitale intelligente: FRDISI et ONEE créent un centre à Casablanca
- Finances: Bank Of Africa s’allie au chinois CADFund
- Tourisme: Abdellatif Kabbaj élu personnalité de l’année
- Industrie pharmaceutique : La FMIIP, désormais fédération sectorielle statutaire externe de la CGEM
- Agriculture : L’impact positif des pluies se fait sentir
- Première promotion de Madaëf Eco6: And the winners are…
- Groupe Al Omrane : Près de 7 MMDH investis dans les provinces du Sud

Articles Populaires
- Hammadi Tounsi : Un acteur mais aussi un prolifique écrivain de chansons
- Paiement en ligne : Une trajectoire ascendante observée en 2020
- La gare Casa-voyageurs livrée cet été
- Efficacité énergétique : Les efforts de l’AMEE reconnus à l’échelle mondiale
- Festival national du théâtre de Tétouan : Lancement de l’appel à candidatures
- Haja Hamdaouia offre ses chansons à Xena Aouita
- Le CRT de l’Oriental planche sur l’accompagnement des projets
- مطالب برفع الحصار عن تجمع سكني بالحسيمة
- فضائح العمران بأكادير تطيح بمسؤولين
- Hajj 2018 : les agences de voyages n’ont pas encore fait le plein