Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

إنتاج عجلات “ستيك” نهاية 2019

23.05.2019 - 02:02

أعلن رئيس شركة “ستيك ديكاستال”، أحد فروع مجموعة “ستيك” الرائدة عالميا في مجال إنتاج الهيكل الداخلي للعجلات المصنوع من الألومنيوم، أن وحدتها الصناعية الموجودة في القنيطرة ستشرع في الإنتاج مع متم 2019.

فخلال المباحثات التي أجراها الخميس 18 أبريل الجاري في الرباط مع وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي بحضور رئيس مجموعة “ستيك”، ذكر رئيس شركة “ستيك ديكاستال” أنه يتم تنفيذ المشروع طبقا للبرنامج الزمني التوقعي للتفعيل، وأنه يرتقب أن ينطلق الإنتاج، كما اتفق على ذلك، مع متم السنة الجارية.

وحسب بلاغ لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يستلزم هذا المشروع، الذي كان موضوع توقيع بروتوكول خلال دجنبر 2017، تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس، استثمارا تبلغ قيمته 350 مليون أورو، ومن شأنه أن يحدث 1200 فرصة عمل، مبرزا أن الإنتاج الذي تصل طاقته الإنتاجية السنوية إلى 6 ملايين هيكل من الألمنيوم خاص بالعجلات، سيوجه أساسا للتصدير.

إضافة إلى ذلك، فقد انصبت المحادثات على آفاق تطوير أنشطة شركة “ستيك” بالمغرب، إذ بالنظر لجودة الشراكة الصناعية بين المملكة المغربية وشركة “ستيك غروب”، فإن هذه الآفاق تبقى واعدة جدا، خاصة في قطاع السباكة الموجّهة لتصنيع أجزاء الهياكل والمحركات، يضيف البلاغ نفسه.

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار سابقا أن شركة “ستيك ديكاستال” الصينية ستستثمر 350 مليون أورو في بناء مصنعين لإنتاج عجلات السيارات الألومنيوم بشمال المغرب، لتنضم بذلك إلى مجموعة من الشركات الأجنبية المصنعة لمكونات السيارات التي أسست مصانع لها في البلاد.

واتفق الجانبان على أن يتم بناء المصنع الأول في المنطقة الحرة الأطلسية بالقنيطرة وتشغيله ابتداء من 2019، بينما سيجري تشييد المصنع الثاني في وقت لاحق بطنجة. كما ذكرت الوزارة أن الشركة الصينية تهدف لإنتاج ستة ملايين وحدة سنويا، سيجري تصدير معظمها.

وتنجذب شركات صناعة مكونات السيارات للاستثمار في المغرب بفعل الحوافز الاستثمارية في المناطق الصناعية الحرة وقربها من أوربا والأسواق الإفريقية. وأسست شركتا صناعة السيارات الفرنسية “رونو” ومجموعة “بي.إس.إي” المالكة ل”بيجو” مصنعين في طنجة والقنيطرة.  وتخطط الحكومة للوصول بنسبة المكون المحلي بالسيارات المصنعة في المغرب إلى 80 بالمائة بحلول 2020. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية شو تسو في مراسم التوقيع “من خلال هذا المشروع، تتوسع ديكاستال في استثماراتها العالمية وتساهم في التنمية الصناعية بالمغرب والتجارة المغربية الصينية”.

وفي أبريل الماضي، بدأت شركة “هاندز كورب” الكورية الجنوبية بناء مصنع لعجلات الألومنيوم في طنجة بتكلفة إجمالية بلغت 4.33 مليار درهم (472 مليون دولار) وطاقة إنتاجية سنوية قدرها ثمانية ملايين وحدة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles