Revue de presse des principaux journaux Marocains

Economie

مساحيق التنظيف الأكثر طلبا

03.07.2019 - 21:14

صنفت مساحيق التنظيف والقهوة وأجهزة الكومبيوتر والشوكولا والحليب، ضمن المنتجات الاستهلاكية العشرة الأكثر شعبية على الأنترنت في المغرب، متبوعة بالعطور و»جافيل» والعسل وصبغات الشعر ثم السكر، حسب دراسة حول أكثر السلع الاستهلاكية طلبا ونموا على الأنترنت في منطقة شمال إفريقيا في 2018، أجرتها منصة «سيمراش» ونشرها موقع «ماغريب إيميرجنت.كوم».
وأكدت الدراسة نفسها أن القهوة والكمبيوتر والشوكولاتة ومنتجات التنظيف هي من بين أفضل المنتجات المشتركة بين أسواق بلدان المغرب العربي الثلاثة المغرب وتونس والجزائر، مع ميل قوي للبحث الإلكتروني في الجزائر والمغرب عن منتجات التنظيف، والقهوة بالنسبة إلى تونس.
وحسب الدراسة التي صدرت نتائجها في ماي الماضي، فإن 60 في المائة من المستهلكين يتصفحون عبر الأنترنت قبل الشراء في المتجر، مقارنة ب 27 في المائة ممن يتطلعون إلى المتاجر قبل الشراء عبر الأنترنت و3.5 في المائة من المستهلكين لا يقومون بالتنقيب والتمييز بين الشراء عبر الأنترنت والشراء التقليدي، وبالتالي تفضيل أيا منهما.
وحسب الدراسة، فإن البحث الذي عرف أسرع نمو سنوي في شمال إفريقيا بين 2018 و2019، هو غسيل الملابس، إذ نما بنسبة 81 في المائة بالمغرب، مقابل 125 في المائة في الجزائر و122 في المائة في تونس. أما البحث عن كلمة «كيتشوب» فنما بنسبة 38 في المائة في المغرب، مقابل 69 في المائة في الجزائر، والبحث عن الجوارب في تونس زاد بنسبة 26 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.
وجاءت الدراسة، التي غطت آخر ثلاث سنوات من الأبحاث في المنطقة، لمساعدة الشركات على فهم توقعات المستهلكين ومعرفة كيفية فك رموز اتجاهاتها، وبالتالي تلبيتها، في بيئة اقتصادية متنامية، تتغير فيها عادات الاستهلاك مع التقنيات الجديدة، حسب ما جاء في بلاغ توصلت «الصباح» بنسخة منه.
واعتبر آدم زيدان، مدير الاتصالات المؤسسية ل»سيمراش» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في البلاغ نفسه، أن بيانات البحث عن المنتجات عبر الأنترنت ذات قيمة للمسوقين ويمكنها المساعدة في إعلام المنافسين أو اهتمامات السوق، مضيفا أن معرفة اتجاهات المستهلكين في التسوق عبر الأنترنت أمر ضروري للتجارة الإلكترونية ولتحسين ظهور منتجاتها وعلاماتها التجارية عبر الأنترنت.
وتتخصص منصة «سيمراش» في مجال خدمات التسويق الرقمي، إذ تتيح للمستخدمين الأدوات اللازمة لاحتلال مواقع متقدمة في مجالاتهم، وتقدم خدماتها لأكثر من 4 ملايين متخصص في التسويق من مختلف أرجاء العالم، كما ترتبط بشراكات مع أكثر من 10 آلاف وكالة حول العالم.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles