Revue de presse des principaux journaux Marocains

International

البرلمان يطيح بالحكومة الإسبانية

01.06.2018 - 15:02

 

وافق مجلس النواب الإسباني اليوم الجمعة بالأغلبية المطلقة، على مقترح حجب الثقة الذي كان الحزب العمالي الاشتراكي قد تقدم به ضد الحكومة الإسبانية التي يقودها الحزب الشعبي برئاسة ماريانو راخوي.

وصادق مجلس النواب (الغرفة السفلى للبرلمان) على هذا المقترح بعد أن صوت لفائدته 180 نائبا من أصل 350 نائبا، يتشكل منهم مجلس النواب بينما عارض هذا المقترح 169 نائبا في حين امتنع نائب واحد عن التصويت.

وقد صوت لفائدة مقترح حجب الثقة عن حكومة ماريانو راخوي خلال اليوم الثاني من جلسة مناقشة هذه المبادرة إلى جانب نواب الحزب العمالي الاشتراكي نواب أحزاب تحالف (أونيدوس ـ بوديموس) والحزب الوطني الباسكي وحزب اليسار الجمهوري الكتالاني (إرسي) والحزب الديموقراطي الكتالاني (بيدكات) و(كومروميس دي هي بيلدو) و(نويبا كناريا).

وبتصويت مجلس النواب على حجب الثقة تكون الإطاحة بحكومة ماريانو راخوي قد تمت وأصبح بيدرو سانشيز الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي، الرئيس الجديد للحكومة الإسبانية.

وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ الديموقراطية الإسبانية التي تتم فيها الإطاحة بالحكومة بعد تقديم مقترح حجب الثقة، الذي يؤطره الفصل 113 من الدستور الإسباني الذي يحدد آليات وشروط تفعيل هذا الفصل، عندما يقوم مجلس النواب بسحب الثقة من رئيس الحكومة.

واعترف ماريانو راخوي الذي يرأس الحكومة الإسبانية منذ دجنبر 2011 حتى قبل التصويت على هذا المقترح، أن أغلبية النواب سيساندون هذه المبادرة التي تقدم بها الحزب العمالي الاشتراكي بزعامة بيدرو سانشيز، والتي ستقود هذا الأخير إلى رئاسة الحكومة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles