Revue de presse des principaux journaux Marocains

International

تصاعد الاحتجاجات في الأردن ضد مشروع قانون ضريبة الدخل وارتفاع الأسعار

03.06.2018 - 21:01

 

تواصلت الاحتجاجات في عمان وعدد من المدن الأردنية ضد مشروع قانون ضريبة الدخل وسياسة رفع الأسعار، في وقت تتعرض فيه البلاد لضغوط من صندوق النقد الدولي لإجراء إصلاحات وخفض العجز.

ويشهد الأردن منذ الأربعاء الماضي احتجاجات دعت لها النقابات المهنية ضد مشروع قانون ضريبة الدخل، الذي أقرته الحكومة مؤخرا وأرسلته للبرلمان للتصويت عليه.

وهذا القانون هو الأحدث بين سلسلة تدابير حكومية شملت زيادات في الأسعار على السلع الأساسية، منذ أن حصلت عمان على قرض ائتماني مدته ثلاث سنوات بقيمة 723 مليون دولار من صندوق النقد الدولي في عام 2016.

وتجمع نحو ثلاثة آلاف شخص قرب مبنى رئاسة الوزراء في الدوار الرابع وسط عمان اليوم الأحد رغم الإجراءات الأمنية المشددة، بحسب مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وقد رددوا هتافات “يلي قاعد عالرصيف بكرا تشحد الرغيف” و”شعب الأردن ياجبار رفعوا عليك الأسعار” و”هذا الأردن أردنا والملقي يرحل عنا”، في إشارة إلى رئيس الوزراء. كما هتفوا “اللي بيرفع بالأسعار بدو البلد تولع نار” و”أهتف أهتف لاتتذمر نحنا الشعب الخط الأحمر”.

ورفع بعض المحتجين لافتات كتب عليها “لن نركع” و”معناش” باللون الاحمر و”نحن الشعب السيد في الوطن السيد” إلى جانب أعلام أردنية.

ومنعت القوات الأمنية بعض المحتجين الغاضبين من الاقتراب من مبنى رئاسة الوزراء في حين قام بعض أفراد الشرطة بتوزيع المياه على المحتجين.

كما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع في منطقة الشميساني في محاولة لمنع مئات المحتجين من الوصول إلى الدوار الرابع قرب مبنى رئاسة الوزراء، بحسب مواقع إخبارية محلية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles