Revue de presse des principaux journaux Marocains

International

السعودية تعترف بأنها في “أزمة” بسبب قضية خاشقجي

24.10.2018 - 00:02

 

أقرت الرياض الثلاثاء أنها تمر بأزمة بسبب قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، ساعية إلى طمأنة قطاع الأعمال في افتتاح مؤتمر اقتصادي هام تأمل أن تستقطب من خلاله استثمارات من شركات عالمية.

وفي أنقرة، طالب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء بأن تتم محاكمة المشتبه بهم ال18 في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول، مشيرا إلى أن التخطيط لعملية القتل تم قبل أيام من حصولها، ومعتبرا أن كل الضالعين في هذه القضية يجب أن يعاقبوا.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح خلال مشاركته في أول أيام منتدى “مبادرة مستقبل الاستثمار” في الرياض، “كما تعلمون هذه أيام صعبة، ونحن نمر بأزمة”.

واعتبر أن مقتل خاشقجي “مقيت ومؤسف ولا يمكن لأحد في المملكة أن يبرره”.

وافتتح المؤتمر الهادف إلى جذب الاستثمارات للمملكة الغنية بالنفط والساعية إلى تنويع اقتصادها صباحا، وسط إجراءات أمنية مشدد ة في فندق “ريتز كارلتون” في العاصمة السعودية.

ويتحدث في اليوم الأول من المنتدى الذي يستمر حتى الخميس، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات الخاصة الروسي كيريل ديميتريف، ورئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الفرنسية “توتال” باتريك بوياني، ومسؤولون سعوديون ورجال أعمال.

ولم يتأكد بعد حضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المنتدى. وكان شارك في النسخة الأولى للمنتدى العام الماضي عارضا أبرز نقاط خطته الإصلاحية القائمة على الانفتاح والانعتاق من سياسة التشدد على الصعيد الاجتماعي.

وينظم المؤتمر صندوق الاستثمارات العامة الذي يترأسه ولي العهد.

وتسعى السلطات السعودية من خلال هذا الحدث إلى تقديم المملكة المحافظة على أنها وجهة تجارية واستثمارية مربحة، في إطار خطة تنويع الاقتصاد المرتهن تاريخيا للنفط، وتمهيد الطريق لمبادرات جديدة وعقود بمليارات الدولارات.

ولكن مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يطغى على المؤتمر.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles