Revue de presse des principaux journaux Marocains

International

العرب غاضبون من البرازيل بسبب القدس

24.11.2018 - 09:01

 

دعت جامعة الدول العربية، الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو إلى مراجعة موقفه من موضوع القدس.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية، في تصريح صحافي، الجمعة، أن التصريحات المنسوبة للرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو حول إمكانية النظر في نقل عاصمة بلاده من تل أبيب إلى القدس، هي “موضع انزعاج كبير من جانب العرب، كون البرازيل دولة ذات سمعة طيبة في احترام القانون الدولي، كما تجمعها والدول العربية علاقات قديمة ومتشعبة قائمة على الاحترام والتعاون المتبادلين”.

وأضاف أبو الغيط ، أن نقل السفارة البرازيلية إلى القدس، إن جرى إقراره، “سيعد خرقا صارخا ومؤسفا للقانون الدولي وقرارت مجلس الأمن التي تعتبر القدس مدينة خاضعة للاحتلال، وتحذر من تغيير الوضع القائم فيها”، مضيفا أنه “يربأ بدولة لها تاريخ في دعم الأمم المتحدة ومساندة حقوق الشعوب المظلومة ورفض الهيمنة والاحتلال، أن تضع نفسها في مثل هذا الموقف الخاطئ والذي يمثل اعتداء سافرا على الشرعية الدولية”.

وأشار إلى أن “مثل هذه الخطوة ينبغي تدبرها جيدا قبل اتخاذ قرار بشأنها لما لها من أهمية محورية للجانب العربي ومن تداعيات محتملة على العلاقات والمواقف العربية مع أي طرف”.

وكان الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو، أعلن ، أمس الخميس، عزمه نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة، بعد تقلده منصبه بشكل رسمي.

ونقلت الولايات المتحدة وغواتيمالا سفارتيهما رسميا من تل أبيب إلى القدس، في ماي الماضي.

وجاء نقل السفارة الأمريكية للقدس تنفيذا لإعلان ترامب في يناير 2017 أن بلاده تعتبر القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles