Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

الداخلية تمنع أرباب المخابز من عقد جمعهم العام

18.02.2014 - 12:43

في تصعيد خطير، قررت وزارة الداخلية رفض الترخيص لأرباب المخابز بتنظيم جمعهم العام، أمس الأحد، بمدينة مكناس، حيث فوجئ أعضاء الجامعة الوطنية لأرباب المخابز بإلغاء الترخيص الذي سبق أن منح لهم لتنظيم اجتماعهم بغرفة التجارة والصناعة بالمدينة، والذي كان من المفروض أن يتم فيه اتخاذ قرار تنظيم إضراب عام على الصعيد الوطني.
وقالت مصادر موثوقة لـ«المساء»، إن أعضاء من فرع الجامعة بجهة مكناس لجؤوا، في ظل موقف السلطات المفاجئ، إلى اكتراء قاعة خاصة من أجل تفادي تأجيل الجمع العام، غير أن السلطات المحلية اتصلت بصاحب القاعة وطلبت منه التراجع عن كراء القاعة لأرباب المخابز، بدعوى أنهم لا يملكون ترخيصا بإقامة جمعهم العام. وأضافت المصادر ذاتها أن موقف وزارة الداخلية خلق ارتباكا لدى مسؤولي الجامعة الوطنية لأرباب المخابز، الذين اعتبروا الخطوة تصعيدية ومفاجئة، وهو ما دفعهم إلى التشبث بقرار عقد الجمع العام من خلال تقليص عدد الحضور، والاقتصار فقط على مناديب الجهات وعدد قليل من ممثلي النقابة في جهة مكناس تافيلالت.
ورجحت المصادر ذاتها أن تقوم الجامعة بتأجيل اتخاذ قرار الإضراب الوطني إلى حين عودة الملك محمد السادس من زيارته الإفريقية المرتقبة، لصعوبة اتخاذ مثل هذا النوع من القرارات في الوقت الذي يوجد فيه الملك خارج أرض الوطن. وكان وزير الشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، قد شن موجة من التصريحات النارية على أرباب المخابز، ردا على موقفهم الداعي إلى تنفيذ إضراب وطني في الأيام القليلة المقبلة احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالبهم الخاصة بالبرنامج التعاقدي وبتنظيم القطاع. بالمقابل، كشف رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز لـ»المساء» أن المهنيين في العديد من المدن المغربية بدؤوا فعليا في التعبئة لإضراب عام في القطاع يرتقب تنظيمه خلال الأيام القليلة المقبلة.

» مصدر المقال: almassae

Autres articles