Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

ليدك: استثمرنا 1880 مليارا في 18 سنة

03.03.2016 - 22:51

استغلت شركة ليدك المفوض لها تدبير الماء والكهرباء والتطهير السائل، اللقاء الثالث عشر مع وسائل الإعلام المنظم نهاية الأسبوع الماضي بالجديدة، للإعلان عن آفاقها وتوجهاتها المستقبلية، مشيرة إلى أنها تتميز بالابتكار وتتمحور حول البحث المستمر عن الفعالية القصوى.
وأوضح مسؤولو الشركة أنه من بين توجهاتها وضع عدادات رقمية والكشف عن بعد لعدادات الماء والكهرباء لضمان الانتظام الجيد لكشف وفوترة الاستهلاكات، وأيضا توفير أفضل معلومة للزبناء.
كما تراهن الشركة على تعزيز الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة "انترنيت الأشياء"، وكشف العدادات في الوقت حينه، والفوترة الفورية، والرقمية، إلى جانب رقمنة مسارات الزبون وتطوير علاقة متعددة القنوات.
وفي ما يتعلق بإعداد الفواتير، قالت الشركة إنه قبل إصدارها، تخضع للمراقبة وتحليل جميع الاستهلاكات، والاختلالات المحتملة المسجلة من قبل أعوان الكشف، وقبل ذلك، أكدت أنها تنجز قراءة شهرية لمجموع العدادات المركبة داخل كل المجال الترابي للتدبير المفوض وعددها مليون و136 ألفا و676 عدادا للماء الشروب، ومليون و18 ألفا و879 عداد كهرباء، علما أنها تحرص على أن تتم عملية القراءة في فترات منتظمة. كما أنها قبل إصدار الفواتير التي ستوزع على الزبناء، تنجز مراقبة إضافية لعينة تمثيلية للفواتير، وفي حال ارتفاع غير عاد للاستهلاك مقارنة مع الاستهلاكات السابقة للزبون يتم إرسال إشعارات تلقائية عبر رسائل نصية للزبناء الذين تجاوزوا 70 في المائة من استهلاكاتهم للماء والكهرباء.
وبلغة الأرقام، قالت الشركة على هامش اللقاء التواصلي مع وسائل الإعلام، إنها توصلت خلال السنة الماضية، بـ 820 ألف طلب، مؤكدة أن 83 في المائة من مجموع الطلبات تم الرد عليها من أول اتصال.
وأضافت الشركة أنها توصلت ب74 ألف شكاية السنة الماضية، 22 ألفا منها تهم استفسارات حول الفواتير، مشيرة إلى أن كل شكاية يتم التكفل بها بشكل فوري مع إرسال إشعار للزبون يؤكد التوصل بالشكاية وبداية معالجتها، علما أنها، على حد تعبير مسؤوليها، تلتزم بتقديم الإجابة لكل شكاية مكتوبة في أجل أقصاه 10 أيام عمل مفتوحة.
وفي الشق المتعلق بالاستثمارات، أكدت ليدك للمناسبة ذاتها، أن مجمــــــوع استثمـــــــــــارات التـــــــــــــدبير المفوض المنجزة ما بين 1997 و2015 بلغ حوالي 18,8 مليار درهم، مشيرة إلى أن التطهير السائل، احتل الرتبة الأولى في البرنامج الاستثماري، إذ استفاد لوحده من 44 في المائة من حجم الاستثمارات المنجزة، فيما تم تخصيص النسبة المتبقية للمهن الأخرى التي تضطلع بها المقاولة، أي تدبير الماء الشروب بنسبة 22 في المائة، والكهرباء بنسبة 27 في المائة.
وقالت ليدك إنها استثمرت، حوالي 1,54 مليار درهم السنة الماضية، 779 مليون درهم منها للتطهير السائل، و398 مليون درهم للماء الشروب، و334 مليون درهم للكهرباء، متوقعة أن تتجاوز الحاجيات من استثمارات التدبير المفوض في أفق 2027، الموارد المتوقعة في عقد التدبير المفوض، والتي تصل بالفعل، إلى أكثر من 20 مليار درهم.
وفي سياق متصل، خصصت الشركة حوالي 196 مليون متر مكعب من الماء الشروب للتوزيع، مشيرة إلى أنها اكتشفت أكثر من 17 ألف تسرب قبل أن يتم إصلاحها، وذلك في إطار انخراطها في المحاربة المستمرة لضياع الموارد.
إيمان رضيف
(موفدة الصباح
إلى الجديدة)

» مصدر المقال: assabah

Autres articles

newsletter

Articles Populaires

Désolé. Pas assez de données pour afficher des publications.