Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

طلبة فاس يعلقون إضرابهم

06.06.2018 - 15:02

علق 6 طلبة قاعديين بفاس، ليلة السبت، إضرابهم المفتوح عن الطعام، بعد 40 يوما، لتعهد رئاسة الجامعة بتحقيق أغلب مطالبهم، أحدهم تناول وجبته من داخل غرفة الإنعاش بالمركب الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني الموجود فيها قيد العناية الطبية المركزة.

وبمجرد تعليقهم معركة الأمعاء الفارغة بالحي الجامعي ظهر المهراز نحو العاشرة ليلا، التحق الطلبة الخمسة بزميلهم بالمستشفى المذكور بعد مضاعفات خطيرة لوضعيتهم الصحية وظهور أعراض مختلفة عليهم والاختلال الواضح في الضغط الدموي ونسبة السكر في الدم.

وسبق نقل الطلبة المضربين تباعا إلى المستشفى في مراحل مختلفة من إضرابهم، أحدهم لأكثر من مرتين، لمعاناته  حساسية مفرطة ظهرت على شكل تقرحات جلدية، وحالة تقيؤ، بل منهم من اختلت دقات قلبه، كما نقل ذلك حقوقيون زاروا المضربين بالجامعة.

وتتبع محامون وممثلون عن جمعيات حقوقية، أحوال الطلبة المضربين، سيما ممثلو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، حضروا مختلف لقاءات حوار الطلبة بمجلس الجامعة وإدارة الحي الجامعي ومسؤولي شركة سيتي باص للنقل الحضري.

وكان لنتائج تلك الحوارات دور كبير في إقناع الطلبة بتعليق معركتهم للأمعاء الفارغة التي انطلقت في 24 أبريل الماضي، سيما بعد تقديم وعود وإجابات عن المطالب المضمنة في الملف المطلبي الذي سطره الطلبة ويتضمن محاور مختلفة نسبة مهمة منه بيداغوجية. 

وأسفر الحوار مع مجلس الجامعة، الذي دام 6 ساعات، عن إلغاء قرارات اتفاق 8 يوليوز وتحقيق مطالب مرتبطة بالضوابط البيداغوجية، وبينها “احترام التفويج والتسريع باستخراج الدبلومات وتوحيد انطلاق الدراسة وتوحيد الدروس والامتحانات وبرمجة الرحلات العلمية”.

وذاك ما أقر به بيان رئاسة الجامعة تحدث عن توفير التداريب بالمجان وتفريغ الوحدات الخاصة بالنظام القديم وتجهيز المختبرات بالمعدات التطبيقية وتسريع الإعلان عن نتائج الامتحانات ونشرها في البوابات الإلكترونية للمؤسسات وتوفير الكتب والدروس للمكفوفين.

وتعهدت الإدارة بإطلاق مشاريع جامعية بعين الشكاك وتاونات وتازة وتوسيع وتنويع العرض الجامعي بجهة فاس, استجابة إلى الحاجيات الاجتماعية الملحة وضمانا لعرض جامعي مندمج يستجيب إلى حاجيات التنمية بالجهة، ومعالجة الإشكالات البيداغوجية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles