Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

تحذير من أوضاع مستشفيات تطوان

09.06.2018 - 15:01

نظم المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان، وقفة إنذارية بالمستشفى الإقليمي “سانية الرمل”، الثلاثاء الماضي، على الساعة الواحدة زوالا، متوعدا المديرية الجهوية ببرنامج نضالي تصعيدي يعلن عنه لاحقا، احتجاجا على تفاقم الوضع الصحي وانعدام أبسط التجهيزات الطبية في المستشفى العمومي.

وقال المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان، في بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه، إن “المنظومة الصحية بالإقليم تحتضر، بل هي مقبلة على السكتة القلبية إن لم تتخذ المديرية الجهوية أي إجراءات تدبيرية عاجلة”.

وأضافت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان، أن “المستعجلات تشتغل بدون أبسط المستلزمات الطبية، في ظل غياب الأدوية الخاصة بالحالات الطارئة، ما يعرض حياة المرضى للخطر ويضطر المرتفقون لشراء الأدوية، التي من المفروض أن تتوفر في المستشفى، الأمر الذي يزيد معاناتهم رغم توفرهم على التغطية الصحية أو بطاقة راميد”.

وأوضحت نقابة أطباء القطاع العام بتطوان، أن جل المراكز الصحية أفرغت من أطرها الطبية والتمريضية دون تعويضها، بالإضافة إلى فتح مراكز صحية جديدة لا تتوفر على أطر طبية خاصة بها، فضلا عن الخصاص المهول في المستلزمات والأدوية الأساسية، خصوصا تلك الخاصة بالأمراض المزمنة.

واستغربت نقابة الأطباء، من “إجراء عمليات جراحية مستعجلة في ظروف لا تستجيب للشروط العلمية التي تفرضها وزارة الصحة نفسها، بل الأدهى والأخطر أن تُوكل مهمة حراستهم الليلية لمتدربين لا يحظون بالتكوين”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles