Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

التحقيق في وفيات رضع بابن سينا

20.06.2018 - 15:01

بعد ضجة ارتفاع وفيات المواليد الجدد بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، قررت مجموعة من العائلات اللجوء إلى القضاء، عبر تقديم شكايات ضد مصالح المستشفى ووزارة الصحة، تزامنا مع الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها بعض الهيآت النقابية أخيرا.

وصدحت حناجر الأسر والجمعيات الطبية، بشعارات منددة بالإهمال الذي يطول الرضع حديثي الولادة في المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، داعية إلى محاسبة المتورطين في الفضيحة. وتزعمت الوقفة كل من المنظمة الديمقراطية للشغل والجمعية الوطنية للقابلات والجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية والشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة.

وبادرت إدارة المركز الاستشفائي ابن سينا، إلى تكليف فريقي عمل منفصلين، يتكون الأول من طاقم طبي متخصص أوكلت إليه مهمة التدقيق الإكلينيكي والتأكد من احترام المساطر الطبية والتدابير اللازمة المعمول بها في الحفاظ على صحة وسلامة الأم والطفل، بينما أوكلت للثاني مهمة مراقبة الجوانب الإدارية والتقنية الواجب احترامها في مجال الاشتغال بكل من مستشفى الولادة ومستشفى الأطفال.

وأوضحت إدارة المركز الاستشفائي ابن سينا، أخيرا، أنها “أصدرت تعليماتها إلى الطبيب الرئيس لمستشفى الولادة السويسي بإيقاف الممرضة الرئيسة لقاعة الولادة مؤقتا وتعيينها في مصلحة الشؤون التمريضية، إلى حين انتهاء اللجنتين من أشغالهما وموافاتهما لإدارة المركز بالنتائج النهائية، مبرزة أن التوقيف مجرد إجراء احترازي يسمح به القانون لأنه توقيف عن مهام المسؤولية فقط وليس توقيفا عن العمل”، مؤكدة أنها ستعمل فور توصلها بخلاصات المهمتين على اتخاذ القرارات اللازمة وإخبار الرأي العام بكل وضوح وشفافية بمآل الملف.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles