Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

البنك الدولي يموّل “نور ميدلت”

20.06.2018 - 15:01

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل إضافي بقيمة 125 مليون دولار، لدعم إنشاء محطتي نور ميدلت 1 و2، بطاقة إجمالية تتراوح بين 600 و800 ميغاوات.

وأعلن البنك الدولي عن موافقته لتطوير تقنيات إنتاج الطاقة الشمسية بالمغرب، وذلك في إطار الهدف الوطني لتطوير مصادر ذات مستوى عالمي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في البلاد، بهدف خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري والانتقال إلى مستقبل يعتمد على الطاقة الخضراء.

وأوضح البنك الدولي أنه سيساند هذا التمويل الإضافي، الذي يشمل 25 مليون دولار من صندوق التكنولوجيا النظيفة، وتطوير محطتي نور ميدلت 1 و2، مبرزا أن ذلك من شأنه أن يجعله ثاني أكبر مجمع للطاقة الشمسية المركزة في المغرب يتم إنشاؤه في إطار مخطط نور للطاقة الشمسية.

وأضاف البنك الدولي أن مخطط الطاقة الشمسية يمثل مكونا بالغ الأهمية في إستراتيجية المغرب، الرامية إلى إنتاج 52 في المائة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول 2030، ومن المقرر الانتهاء من مجمع نور ورزازات بطاقة 580 ميغاوات هذا العام، وسيصبح أكبر مجمع من نوعه في العالم، فضلا عن توفير الكهرباء لأكثر من مليون مغربي.

ومن المتوقع أن يؤدي مجمع نور ورزازات، إلى تقليص اعتماد المغرب على النفط بنحو 205 ملايين طن سنويا وخفض انبعاث الكربون في البلاد بواقع 760 ألف طن سنويا، وبمجرد اكتماله سيكون مجمع نور ميدلت الأكبر حجما. وسيستند مجمع نور-ميدلت للطاقة إلى تصميم جديد يجمع بين تقنيات الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية، وستتولى الوكالة المغربية للطاقة المتجددة قيادة تصميم وإنشاء مجمع الطاقة الشمسية الجديد.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles