Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

اجتماع رجال أعمال مغاربيين لإنعاش المبادلات

27.06.2018 - 15:02

تدارس رجال أعمال مغاربيون بالعاصمة الليبية طرابلس، سبل إنعاش المبادلات التجارية بين البلدان المغاربية وتسهيل حركة البضائع والخدمات ورجال الأعمال داخل الفضاء المغاربي.

واعتبر خليفة اللافي عثمان، الكاتب العام لاتحاد الغرف الاقتصادية للمغرب العربي الكبير، أن الاجتماع ركز على الأوضاع التي تعرفها المنطقة المغاربية وتناقشت الوفود المشاركة سبل إنعاش التبادل بين بلدان المنطقة وإحداث آلية، داخل الاتحاد، للتنسيق بين رجال الأعمال المغاربيين والبحث عن فرص إقامة مشاريع مشتركة في ما بينهم لتعزيز المصالح الاقتصادية المشتركة بين البلدان المغاربية. واعتبر أن رجال الأعمال المغاربيين مطالبين ببذل مجهودات كبيرة من أجل تحريك عجلة النمو والمساهمة في تسريع وتيرة الاندماج الاقتصادي بين البلدان المغاربية. وأكد أن اجتماعات ستجمع بين الفاعلين الاقتصاديين ببلدان المنطقة من أجل وضع خطة عمل ومقترحات لإنعاش المبادلات وتنويع المشاريع المشتركة.

وأوضح الكاتب العام لاتحاد الغرف الاقتصادية للمغرب العربي الكبير، أن اجتماع طرابلس يعد الثالث بعد اجتماعين بكل من المغرب وتونس تم خلالهما تحضير جدول أشغال الاجتماع الذي عقد بالعاصمة الليبية طرابلس. مشيرا إلى أن الاجتماع الأخير عرف المصادقة على مجموعة من القرارات التي يتعين اتخاذها لتجاوز الوضع القائم، وسيتم عقد لقاءات بين رجال الأعمال ببلدان المنطقة سيكون أولها بطرابلس في نونبر المقبل، وسيتم تشجيع العمل الاقتصادي من داخل الاتحاد لتحديد القطاعات التي تسمح بإقامة مشاريع مشتركة، مشددا على ضرورة مناقشة مسألة التأشيرة بالنسبة إلى رجال الأعمال الليبيين الذين يرغبون في إقامة مشاريع بالمغرب.

وطرح الوفد المغربي، المشكل من حسان البركاني، رئيس الغرفة الاقتصادية المغربية الليبية وعبد اللطيف الإسطنبولي، رئيس اتحاد الغرف بالمغرب، مقترح تعديل القانون التنظيمي لاتحاد الغرف الاقتصادية للمغرب العربي الكبير، وذلك من أجل تفعيل هياكل الاتحاد، إذ تمت المطالبة بإحداث هيأة جديدة في هيكلته تضم رجال الأعمال، التي ستكون سندا ورافدا اقتصاديا داخل الاتحاد تعمل إلى جانب رؤساء الاتحادات باتحاد الغرف الاقتصادية للمغرب العربي الكبير. وتم تقديم ورقة توضيحية للتشكيلة الجديدة لهيكل الاتحاد.

وعرض مشروع القانون الأساسي المعدل على الأعضاء الحاضرين الذين صادقوا بالإجماع عليه. وستضم هيأة رجال الأعمال حسان البركاني وعبد اللطيف الإسطنبولي من المغرب، واللافي عثمان ومحمد علي البشير من ليبيا، ولطفي حمروني ومنتصر خلف الله من تونس، أمين بوطالب وعبد المجيد خبزي من الجزائر، وهناك عضوان من موريتانيا لم يتم الكشف عن اسميهما بعد.
وعرض اللافي خليفة عثمان مقرا بالبيضاء رهن إشارة الاتحاد بمقابل رمزي سيحتضن أيضا الفرع المغربي للغرفة المغربية الليبية المشتركة. وسينظم الملتقى الاقتصادي المغاربي بليبيا ما بين 26 و27 يناير المقبل.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles