Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

أمزازي يغير 24 مقررا دراسيا

27.06.2018 - 15:02

تهم اللغتين الفرنسية والعربية والنشاط العلمي للأول والثاني والسادس من الابتدائي

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إجراء بعض التغييرات على عدد من الكتب والمناهج المدرسية خلال الموسم الدراسي المقبل. وكشفت مصادر مسؤولة من الوزارة الوصية عن وجود 24 مقررا وكراسا دراسيا مشمولا بالتغيير أو المراجعة خلال الدخول المدرسي 2018/2019.

ووفق المصادر سالفة الذكر، فإن الوزير الوصي على قطاع التربية والتكوين وجه مذكرة مصلحية بتاريخ 22 من الشهر الماضي تحت عدد 28 إلى الأكاديميات الجهوية الاثنتي عشرة لإخبار مديريها بـ”الاستدراك بخصوص لائحة الكتب والكراسات المعنية بالتغيير أو المراجعة”.

وهمت التغييرات المرتقبة لائحة الكتب المدرسية المعتمدة بالأسلاك التعليمية المعنية بالمبادرة الملكية لمليون محفظة، إذ كشف مصدر مسؤول بالوزارة في اتصال هاتفي مع “الصباح” على أن “مديرية المناهج بالوزارة قررت إحداث بعض المستجدات تماشيا مع مضامين الدستور المغربي ومقوماته الدينية وشراكاته واتفاقياته الدولية وانخراطه الفعلي في مجال حقوق الإنسان”.
وقررت الوزارة تغيير أو مراجعة مقررات دراسية تهم المستوى الأول والثاني والسادس من التعليم الابتدائي، إذ شملت التغييرات مقررات مواد اللغة العربية والرياضيات والنشاط العلمي لمستوى الأول والثاني من التعليم الابتدائي ومقرر اللغة الفرنسية للسنة الثانية ابتدائي، بالإضافة إلى كراسة “أبرانتيساج” للغة الفرنسية لآخر مستوى دراسي بالتعليم الابتدائي.

ويبلغ عدد الكتب والكراسات المعنية بالتغيير أو المراجعة 15 مقررا لمستوى السنة الثانية ابتدائي، ثلاثة في اللغة الفرنسية ومثلها في الرياضيات، وسبعة للغة الفرنسية ومقرران للنشاط العلمي، بالإضافة إلى ثمانية مقررات للمستوى الأول من التعليم الابتدائي، أربعة تخص النشاط العلمي واثنان للغة العربية ومثلهما لمادة الرياضيات، بينما عرف مستوى السادس ابتدائي تغييرا في مقرر واحد للغة الفرنسية.
ودعا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العملي مديري الأكاديميات، إلى إشعار المديرين الإقليميين لحث الآباء ورجال ونساء التعليم على “اقتناء طبعة شتنبر2018” للمقررات المعنية بالاستدراك أو التغيير.

وبخصوص السنة الأولى ابتدائي، فإن العناوين الجديدة تهم مقررات كتابي في اللغة العربية والمفيد في الرياضيات والمفيد في اللغة العربية، وفضاء الرياضيات والواضح في النشاط العلمي والأساسي في النشاط العلمي والجديد في النشاط العلمي وفضاء النشاط العلمي.

وعرف مستوى الثاني ابتدائي تغييرا في مقررات فضاء الرياضيات والجيد في الرياضيات والمرجع في الرياضيات والمختار في النشاط العلمي والمفيد في النشاط العلمي وفي رحاب اللغة العربية وكتابي في اللغة العربية ومرشدي في اللغة العربية، بالإضافة إلى سبعة مقررات وكراسات في اللغة الفرنسية، بينما لم تشمل التغييرات سوى مقرر واحد لمستوى السادس ابتدائي يهم مقرر “مي أبرانتيساج” في اللغة الفرنسية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles