Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

80% من المغاربة مستعدون للهجرة

17.07.2018 - 15:02

عبّر 80 في المائة من المغاربة، عن رغبتهم في مغادرة البلد من أجل فرصة عمل أفضل في الخارج، وذلك حسب استطلاع رأي دولي أنجزه مكتب الدراسات الأمريكي “بي سي جي” بشراكة مع مكتب التشغيل الدولي عبر الأنترنت “ذو نيتوورك”، وشمل 366139 شخصا في 197 دولة عبر العالم.

ويعتبر المغرب من بين البلدان التي ارتفعت فيها نسبة الرغبة في الهجرة من أجل العمل في الخارج، مثلها في ذلك مثل الهند (90 في المائة) والبرازيل (70 في المائة).

وتسيطر فكرة مغادرة المغرب على نسبة كبيرة من المستجوبين (بلغوا من المغرب 6721 مستجوبا)، الذين عبروا عن عدم رضاهم عن عملهم داخل البلد، وأبدوا استعدادا تاما لمغادرته من أجل فرصة عمل أفضل.

ويفضل المغاربة، حسب الاستطلاع، الهجرة إلى فرنسا وكندا وألمانيا، باعتبارها أفضل الوجهات من أجل العمل، في حين انخفضت نسبة الراغبين في الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عالميا، حسب الاستطلاع، مقارنة ب2014، في حين ارتفعت نسبة الراغبين في الهجرة إلى ألمانيا للعمل.

وحسب الاستطلاع، فإن أهم الأسباب التي تدفع المستجوبين إلى اختيار الهجرة للعمل خارج بلدانهم، الحصول على فرص شغل أفضل ومستوى عيش أحسن، إضافة إلى خوض تجربة شخصية مختلفة.
يشار إلى أن دراسة سابقة قام بها موقع “روكروت.كوم”، كشفت أن 91 في المائة من المغاربة مستعدون لمغادرة البلد من أجل العمل والاستقرار في الخارج، كما كشفت أن الوجهة المفضلة للمغاربة الراغبين في الهجرة هي كندا، متبوعة بفرنسا وألمانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles