Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

استقبال الدكالي بالاحتجاج بالناظور

20.07.2018 - 15:02

استقبل نشطاء بالناظور، الجمعة الماضي، وزير الصحة بالاحتجاج أثناء زيارته للمستشفى المركزي.

وندد المحتجون بتردي الخدمات الصحية والواقع المزري لقطاع الصحة عموما بالمنطقة، وغياب مستشفى إيكولوجي متخصص في معالجة مرضى السرطان بالإقليـم.
ولم يقدم الوزير أي معطيات حول مشروع مستشفى السرطان، مكتفيا بالحديث عن البرنامج الجهوي للوقاية وعلاج مرض السرطان وعن المراكز الجهوية للأنكولوجيا كمخطط أولي لوزارة الصحة، وإحداث المراكز الأخرى في الأقطاب الحضرية من بينها جهة الشرق والناظور.

وختم الوزير حديثه تقديمه معطيات حول المركز المرجعي للصحة الإنجابية الذي قال إنه يقوم كل سنة بمئات الفحوصات لفائدة النساء بالناظور للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

من جهتهن، نظمت المولدات “القابلات” خريجات معاهد التمريض، مساء اليوم ذاته، وقفة احتجاجية أمام المستشفى الحسني، للمطالبة بحقهن في الشغل والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

واجتمعت القابلات أمام المستشفى تزامنا مع زيارة وزير الصحة للمؤسسة الاستشفائية، حيث رددن شعارات تستنكر الإقصاء الذي طالهن منذ أزيد من 8 سنوات، ما خلف نسبة بطالة عالية في صفوفهن بلغت حوالي 2500 عاطلة على المستوى الوطني.

وطالبت المحتجات، الوزير بانتهاج سياسة توظيف شاملة تمكنهن من الإدماج في سلك الوظيفة العمومية، إذ أكدن أن الوزارة ورغم فتحها لمباريات تروم تعزيز مواردها البشرية، إلا أنها ما زالت تقصي خريجات المعاهد اللواتي حصلن على دبلومات في شعبة توليد النساء. ودعت المشاركات في الوقفة الاحتجاجية، الجهات المعنية خاصة وزارة الصحة، إلى تسطير برنامج وطني لتشغيل القابلات وإلغاء مرسوم التعاقد.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles