Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

“ألزا” و”سيتي باص” تتسلمان مفاتيح نقل العاصمة

07.08.2018 - 15:02

التمستا مهلة سنة لتحضير الحافلات وفقا لمضامين الاتفاق لبلوغ 430 حافلة جديدة

بعد عقود من أزمة النقل التي أرهقت سكان العاصمة الرباط، وجاراتيها، سلا وتمارة، سيما بسبب رداءة أسطول النقل الحضري وضعفه في تلبية حاجيات السكان، وعد مجلس المدينة بتجديد الأسطول الذي سيضم في غضون ثماني سنوات المقبلة 430 حافلة، في إطار اتفاقية للتدبير المفوض، بموجبها، ستتسلم كل من شركتي “ألزا غروب” و”سيتي باص ترانسبور”، مفاتيح حافلات النقل الحضري بالجهة.

وعلمت “الصباح”، أنه تم التوقيع، الأربعاء الماضي، على اتفاقية الشراكة لتدبير النقل الحضري عبر الحافلات بين مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة”، والشركتين سالفتي الذكر، في إطار ملف مشترك، بمقر المؤسسة، تمتد ل15سنة،  مع إمكانية التمديد لمدة 7 سنوات أخرى.

واستنادا إلى مضامين دفتر التحملات، ستنطلق بداية الاستغلال بأسطول يبلغ حجمه 350 حافلة ليصل عبر مراحل إلى 430 حافلة في السنة الثامنة، مع إضافة حافلات مع ارتفاع الطلب. وفي هذا الإطار، التزمت مؤسسة التعاون العاصمة بدعم الأسطول بغلاف مالي قدره 150 مليون درهم يوازي تكلفة ما يناهز مائة حافلة جديدة، فيما طلبت الشركتان مهلة أقصاها 12 شهرا لانطلاق الخدمة حتى يتسنى طلب تصنيع الحافلات الجديدة وتحضيرها طبقا للمعايير والشروط المضمنة في الاتفاقية.

ونظرا للخصوصية التي يتمتع بها التجمع الحضري للرباط سلا الصخيرات تمارة، سيتم إلزام الشركتين باعتماد أساليب حديثة في التدبير تروم الفعالية والنجاعة ورفع المردودية وجاذبية النقل بالحافلات، كما سيتم العمل على احترام مجموعة من المعايير تهم التوقيت والنظافة وتوفير الراحة وحسن استقبال الركاب وتحسين جودة الخدمات والمواصفات التقنية للحافلات واستعمال التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على البيئة.

وسيتم الاستغلال بواسطة الحافلات في إطار الشبكة الحالية أخذا بعين الاعتبار ملاءمتها مع دراسات إعادة هيكلة الشبكة ومختلف أشكال الاندماج مع الطرامواي، إضافة إلى تنويع أسطول الحافلات حسب طبيعة المجال، سواء كان حضريا أو شبه حضري، بعد مصادقة السلطة المفوضة.

وأخذا بعين الاعتبار القدرة الشرائية والتوازن المالي للعقد، أبرزت مؤسسة العاصمة، رفع التعريفة إلى ستة دراهم بعد حلول السنة التاسعة من العقد إلى انتهاء العقد، على أساس اعتماد تعريفة 5 دراهم من السنة الأولى إلى السنة الرابعة و5,5 دراهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة.

وبخصوص الانخراطات المدرسية، حددت بموجب العقد في 150 درهما من السنة الأولى إلى السنة الرابعة و160 درهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة و170 درهما من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد.

يشار إلى أن الشركتين ملزمتان بتشغيل المستخدمين العاملين بشركة ستاريو في حدود 1607 مستخدم مع الإبقاء على حقوقهم المكتسبة إلى تاريخ الشروع في تنفيذ عقد التدبير المفوض، بالموازاة مع توفير الموارد البشرية الإضافية اللازمة عند الاقتضاء ووضع مخططات للتكوين، كما تلتزمان بمباشرة استثمارات على مستوى تهيئة فضاءات مخصصة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles