Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

مزارعون بوجدة يخربون ممتلكات عمومية

11.08.2018 - 15:02

خرب مزارعون بالضاحية الشرقية لوجدة، خاصة أصحاب بعض الضيعات الفلاحية الموجودة قرب محطة معالجة المياه العادمة، قنوات الصرف الصحي، من أجل استغلال مياهها لسقي المنتوجات الفلاحية.

وسجلت مصلحة الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، باعتبارها صاحبة الاختصاص، مجموعة من المخالفات في هذا الجانب بتنسيق مع السلطات المحلية وباقي المتدخلين، وأحالت ملفات المتورطين على المصالح القضائية للنظر فيها وحجز الآليات المستعملة في مثل هذه العمليات، وفق ما أكده مسؤول بالوكالة لـ”الصباح”.

وكشفت مصادر متطابقة أن بعض المزارعين يلجؤون إلى إحداث ثقوب عميقة داخل قنوات الصرف الصحي وخاصة خلال الفترة الليلية، تفاديا لانكشاف أمرهم من قبل الجهات المختصة، ثم الاستعانة بخدمات محركات الضخ لجر المياه نحو الحقول لسقي الأشجار المثمرة وكل أنواع الخضر الموجهة للاستهلاك، دون التفكير في العواقب الوخيمة على صحة المواطنين.

وتبقى أكبر عملية تخريب تعرضت لها قنوات الصرف الصحي، تلك التي عرفتها المدينة خلال الأسبوع الماضي، حين قام مجهولون بوضع حواجز وأجسام صلبة داخل القنوات، ما أدى إلى انفجارها، وتحويل مياهها إلى الحقول المجاورة لري المحصول الزراعي، قبل أن تتدخل الجهات المختصة تصلح العطب، وتفتح تحقيقا معمقا في هذه النازلة لتحديد هوية الجناة.

وتمتد محطة معالجة المياه العادمة على مساحة تقدر بحوالي 90 هكتارا، وتعالج أزيد من 65 ألف متر مكعب من المياه  بشكل يومي، وتعتزم الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة وبشراكة مع وزارة الفلاحة سقي 1500 هكتار، باستعمال المياه العادمة، بعد معالجتها وتصفيتها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles