Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

245 مهاجرا يخترقون الحدود المغربية

04.09.2018 - 21:01

أفادت مصادر حقوقية لـ”الصباح” أن مجموعة كبيرة من المهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراء، تمكنوا،أخيرا من دخول الأراضي المغربية بشكل غير شرعي.

وأضافت المصادر ذاتها أن المهاجرين يحملون جنسيات مختلفة، ويبلغ عددهم 245 شخصا ولا توجد بينهم نساء وأطفال، واستطاعوا اختراق الحدود البرية الفاصلة بين المغرب والجزائر عبر مجموعات صغيرة تتكون من 15 فردا على مستوى إقليم جرادة ثم التوجه إلى مناطق الناظور وطنجة والحسيمة في انتظار فرصة العبور نحو الضفة الأخرى.

ولم تستبعد مصادر «الصباح» أن تكون وراء العملية شبكة متخصصة في تهريب البشر تنشط على مستوى الشريط الحدودي، من المرجح أن تتوفر على حماية أمنية من قبل حرس الحدود الجزائري، الذي لا يتردد في أحيان عديدة في  تسهيل المأمورية لهذه الشبكات بهدف إغراق المغرب بالمهاجرين غير النظاميين وخاصة أن المكان الذي شهد العملية غير مطوق بالسياج الحديدي.

وتوقع الحسن عماري، عضو منظمة هاتف الإنقاذ والخبير الدولي في شؤون الهجرة واللجوء، حدوث هذا الاختراق بالنظر إلى الحرب الضروس التي تخوضها مختلف الأجهزة الأمنية الجزائرية ضد المهاجرين المنتشرين على امتداد تراب هذا البلد، من أجل ترحيلهم نحو بلدانهم الأصلية.

وقال إن هذه الأجهزة لم تتوان في استعمال شتى أنواع العنف والتعذيب لطرد  المهاجرين والتخلص منهم في ظروف غير إنسانية بالصحراء، الأمر الذي أدى إلى تسجيل عدة حالات وفاة في صفوف بعض المرحلين قسرا، في تحد سافر لكل المواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ، الأمر الذي حدا بالعديد من المنظمات  الحقوقية الدولية إلى التنديد بهذا السلوك .

» مصدر المقال: assabah

Autres articles