Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

فضيحة الماستر تحرك جامعة فاس

15.09.2018 - 15:01

اتخذت رئاسة جامعة محمد بن عبد الله بفاس تدابير حازمة مع بداية الدخول الجامعي، سيما بعد تفجر فضيحة ماستر المنازعات العمومية بكلية الحقوق ظهر المهراز، داعية إلى انتهاج مساطر شفافة ودقيقة في انتقاء المرشحين في مختلف الأسلاك، مطابقة للقانون ومضامين دفاتر الاعتماد وميثاق الامتحانات.

ومن بين القرارات المفاجئة المضمنة في مراسلة لرؤساء الكليات، دعوتها للامتناع عن برمجة اختبارات شفوية في المباريات، مفضلة في كل الحالات، معالجة النتائج بوسائل معلوماتية بناء على معايير قانونية وموضوعية وشفافة، على أن تكون “معلنة سلفا ومتقبلة، لتحتسب قيمتها بشكل آلي في عملية الانتقاء”.

واستحضر رئيس الجامعة في رسالته حول عملية الانتقاء في سلك الدكتوراه ومسالك الماستر والإجازة، حالة اليأس والإحباط التي يحس بها الطالب لعدم قبول ترشيحه لتلك التكوينات التي قال إن “المطلب عليها يتجاوز الفرص المتاحة رغم التضحيات الجماعية”، مثنيا على مجهودات فتح تكوينات جيدة في تلك المسالك.

وأملا في تحقيق النزاهة والشفافية اللازمة، أكدت رئاسة الجامعة على وجوب توفير الظروف المناسبة لتصحيح الأوراق دون معرفة أسماء المرشحين وتهييء مساطر مفصلة في كل مرحلة من مراحل الانتقاء إن في دراسة الملفات أو الكتابي، تنص على المعايير المعتمدة والنقط المحصل عليها من قبل كل طالب مرشح.

ويبقى التأكد من توفر كل العناصر المطلوبة عددا وأسماء ونقطا وتوقيعات، ضروريا بمراجعة مضامين الوثائق بدقة متناهية بالمصالح المختصة واستحضار مقتضيات دفتر الضوابط البيداغوجية والمشروع المعتمد لكل تكوين وميثاق الامتحانات، قبل الإعلان ونشر كل مرحلة من مراحل الانتقاء من قبل إدارة كل كلية.

وحددت رئاسة الجامعة يوم 10 أكتوبر المقبل، تاريخا لموافاتها بالملفات الورقية والإلكترونية المطلوبة لتنزيل تلك التوجيهات، وبينها أرشفة الوثائق ذات الصلة بكل مباراة في الإدارة، وتمكينها من ملفات متكاملة عنها تتضمن نسخا ورقية للوثائق مرفقة بقرص مدمج به الصيغة الإلكترونية لكل الوثائق المطلوبة.

وجاءت هذه التوجيهات من رئاسة الجامعة لعمداء كل الكليات التابعة لها بفاس وتازة، بعد مدة قصيرة من تفجر فضيحة الماستر مقابل المال، الجاري التحقيق التفصيلي فيها بدءا من ثاني أكتوبر المقبل من قبل قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال، بعد اعتقال وسيط وابن عمه، ومتابعة 7 طلبة في حالة سراح مؤقت.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles