Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

شلل بالمحطة الطرقية لطنجة

28.09.2018 - 15:02

شلت الحركة بالمحطة الطرقية للمسافرين بطنجة، بداية الأسبوع، إثر إضراب يخوضه السائقون المهنيون المنضوون تحت لواء مجموعة من الهيآت النقابية والجمعيات الممثلة لمهنيي القطاع، احتجاجا على ما وصفوه بـ “القرارات الجائرة لكتابة الدولة في النقل”.

وعاينت “الصباح”، أرصفة المحطة الطرقية خالية تماما من حافلات النقل الطرقي، التي تربط المدينة بمختلف مناطق وجهات المملكة، ما أدى إلى تذمر كبير لدى مئات المسافرين، الذين وجدوا أنفسهم عالقين وسط المحطة، وعبروا عن استيائهم الكبير لتوقف نشاط حركة النقل بشكل تام، واضطر العديد منهم إلى العودة إلى منازلهم، بينما خرج آخرون للبحث عن وسائل نقل بديلة، وتوجه أغلبهم إلى محطة القطار، في حين اضطر البعض الآخر إلى الاستعانة بخدمات سيارات الأجرة الكبيرة، رغم ارتفاع أسعارها بشكل مهول.

وعبر عدد من مهنيي قطاع النقل، عن عزمهم الاستمرار في الإضراب، إذا لم تفتح معهم الجهات المسؤولة عن القطاع حوارا جديا من أجل حل كل المشاكل العالقة، والابتعاد عن القرارات الأحادية التي تنفرد بها كتابة الدولة في النقل.

وأكد رضا الحسناوي، الرئيس الجهوي للمرصد الوطني للنقل وحقوق السائقين المهنيين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الإضراب الحالي، الذي حددت مدته في 48 ساعة قابلة للتجديد، عرف ناجحا غير متوقع، ويتمثل ذلك في نسبة المضربين، التي فاقت 90%، حيث توقفت كل الشركات عن ممارسة نشاط النقل باستثناء شركة واحدة لا تمثل سوى 5% من مجموعة الشركات المرخص لها بمزاولة النقل الطرقي.

وعبر الحسناوي، عن رفضه للقرارت الأحادية التي تتخذها كتابة الدولة في النقل، ومحاولة تمريرها دفتر التحملات دون اعتماد مقاربة تشاركية، وأبرز أن مطالب المهنيين المضربين عن العمل، تتمثل في تبسيط إجراءات الحصول على البطاقة المهنية، وإلغاء فرض أداء 8000 درهم، إلى جانب إلغاء شهرين من التكوين في معهد متخصص، وإعادة النظر في المادة المتعلقة بالعقوبات الإدارية، التي تهم سحب رخصة السياقة من شهر إلى ثلاثة أشهر.

يذكر، أن مهنيي قطاع النقل قرروا خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة، ابتداء من منتصف الاثنين الماضي، ويشمل النقل الطرقي العمومي للأشخاص، متبوعا بمسيرة وطنية بالحافلات في اتجاه الرباط، احتجاجا على القرارات الجائرة لكتابة الدولة في النقل.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles