Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

الجامعيون يدافعون عن مجانية التعليم

03.10.2018 - 15:02

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي عن سعيها إلى تعبئة القوى الوطنية ومكونات المجتمع المدني دفاعا عن مجانية التعليم، وذلك في إطار خطة إستراتيجية لمواجهة محاولة الإجهاز على مكتسب مجانية التعليم، الذي يعتبر آلية من آليات تحقيق ديمقراطيته التي تعد حقا من الحقوق الأساسية للمواطن.

وأكدت النقابة الوطنية في بيانها، أن الدولة تسعى من خلال مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين إلى التراجع عن دورها في توفير التعليم المجاني، موضحة أنها ستعمل جاهدة على مواجهة جميع التدابير، التي تهدف إلى ضرب مجانية التعليم والتكوين، للحفاظ على طابع المرفق العمومي.

وأضافت الجهة ذاتها أن الدخول الجامعي للسنة الجارية لم يختلف عن نسخه السابقة، مشيرة إلى أن المشهد نفسه يتكرر كل سنة، ليظهر ضعف التأطير البيداغوجي والإداري وهشاشة البنيات التحتية، بالإضافة إلى الاكتظاظ الذي تعيشه بعض المؤسسات بسبب قرار رفع عدد الطلبة المسجلين، في غياب أي تفعيل للتدابير الضرورية لذلك.

وطالبت النقابة الوزارة الوصية على القطاع، بالالتزام باتفاق 26 يوليوز ورفع حالة الاستثناء عن الأساتذة الباحثين الحاملين شهادة الدكتوراه الفرنسية، مشيرة إلى ضرورة الإسراع بتمكين المكتب الوطني من مشاريع المراسيم التي تهم “درجة دال”.

وفي هذا الصدد، طالبت النقابة في البيان الصادر عنها، باستئناف عمل اللجنة الخاصة بالقانون الأساسي للأساتذة الباحثين، مشيرة إلى أن أي تماطل أو تسويف سينعكس سلبا على دينامية إصلاح منظومة التربية والتكوين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles