Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

مربو الدواجن مهددون بالإفلاس

09.10.2018 - 15:02

نظم مربو الدواجن وقفة احتجاجية، الخميس الماضي، أمام وزارة الفلاحة، من أجل حمايتهم من الإفلاس والنهوض بوضعيتهم والمطالبة بخلق توازن بين العرض والطلب.

وأكد سعيد جناح، الأمين العام للجمعية المغربية لمربي الدواجن، أن القطاع يعاني العشوائية، موضحا أن المهنيين يتحملون تبعاتها وسوء التدبير، مضيفا أنه خلال السنة الجارية وصلت معاناتهم إلى درجة الإفلاس.

وأوضح جناح، أن مطلبهم يتمثل في تدخل الدولة لحمايتهم من الإفلاس، مشيرا إلى أن العديد من المربين أعلنوا إفلاسهم وأصبحوا مهددين بالدخول إلى السجن، بسبب التزاماتهم المتعددة.

وأضاف المتحدث ذاته أن العشوائية التي يتخط بها القطاع منظمة من اللوبيات الكبرى، موضحا أنه في العديد من المرات يتم النصب على المربين، عبر ترويج بعض الإشاعات التي تدفعهم إلى شراء الكتاكيت بثمانية دراهم، وبيع الدجاج بتسعة دراهم.

وأشار المتحدث ذاته قائلا:” خاص الوزارة الوصية تدخل وتحمينا من الفدرالية لمهنيي قطاع الدواجن بالمغرب، وبالخصوص المكتب الحالي ديالها”، موضحا أنهم عبارة عن جهة تمارس النصب والاحتيال على المربين.

وفي السياق ذاته، أكد أحد المشاركين أن الوقفة مشتركة بين جميع مكونات القطاع، موضحا أن وضع المربين الحالي لا يقبل التأجيل، لأن استمراره سيتسبب في إفلاسهم وتشريد العديد من العاملين بالضيعات.

وأضاف أنه من الضروري تفعيل القانون 49.99 الذي ينظم عمل جميع مكونات القطاع، موضحا أن هناك جهات لا تعمل وفقه، وتضع المربين تحت ضغط كبير، في إشارة إلى أصحاب المحاضن وأصحاب شركات الأعلاف.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles