Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

“الزفت” يخرج السوالم للاحتجاج

16.10.2018 - 15:02

نظم سكان بحد السوالم بإقليم برشيد، الخميس الماضي، وقفة احتجاجية أمام بلدية المدينة لدق ناقوس الخطر بخصوص معاناتهم بسبب الروائح المنبعثة من وحدة صناعية.

وردد المحتجون، نساء ورجالا وأطفالا، شعارات تطالب المسؤولين بوقف الروائح المنبعثة من معمل ل “الزفت”، وما تسببه للسكان من مخاطر وحولت حياتهم إلى جحيم، بالإضافة إلى تنامي ظاهرة الاختناقات في صفوف المسنين والأطفال والمرضى.

وجاءت الوقفة الاحتجاجية سالفة الذكر، بعدما نبه فاعلون في مواقع التواصل الاجتماعي إلى خطورة الوضع البيئي والصحي بالسوالم، سيما بعد قيام وحدة صناعية بالمنطقة بنفث روائح كريهة ل “الزفت” ليلا وتستمر إلى حدود الفجر، ما أجج غضب السكان، وخاصة بعد تماطل المسؤولين في تطبيق القانون وحماية صحة وسلامة قاطني المدينة.

وردد المحتجون شعارات تحمل في طياتها رسائل إلى مسؤولين تركوا المواطنين “عرضة لاستنشاق روائح كريهة، وتماطلوا في إيجاد حل جذري لانبعاث روائح الزفت، ما حول سماء السوالم إلى سحب سوداء عجلت بخروج عشرات المواطنين إلى الاحتجاج “تنديدا بتردي الوضع البيئي”.

ولم تكن المرة الأولى التي يخرج فيها سكان السوالم للاحتجاج على وضع بيئي سلبي، إذ نظم سكان فيلات حدائق السوالم (إقليم برشيد) مرات كثيرة وقفات احتجاجية، و اعتصامات داخل المقر الاجتماعي لمؤسسة العمران الساحل لخيايطة وخارجها احتجاجا على ما اعتبروه “تماطلا للمسؤولين قصد إيجاد حل جذري لمطرح عشوائي للنفايات”، وحول “حدائق السوالم إلى مزبلة على حد تعبير المحتجين.

وطالب قاطنو الفيلات بإيجاد حل جذري لمطرح عشوائي للنفايات غير بعيد عن محلات إقامتهم، وبجوار محطة الأداء بالطريق السيار، لكن وعود عدد من المسؤولين ظلت حبيسة مقرات الاجتماعات التي عقدوها مع ممثلي جمعية السكان دون أن يلمس قاطنو الفيلات سالفة الذكر أي وجود لها على أرض الواقع، خصوصا اتخاذ إجراء آني لمواجهة دخان والروائح الكريهة في انتظار إيجاد حل جذري للمطرح، إذ ظلت وعود المسؤولين بمختلف درجاتهم حبيسة جدران مكاتب احتضنت حوارات مع ممثلي جمعية السكان، في حين ظل المطرح العشوائي للنفايات بالسوالم (إقليم برشيد) تحت سيطرة مؤسسات صناعية وضيعات لتربية الدواجن، بعدما جعلوه وجهة للتخلص من النفايات الصلبة والسامة والدجاج النافق والبيض الفاسد.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles