Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

إضراب الشاحنات يشل الحركة التجارية بشيشاوة

30.10.2018 - 15:02

يخوض أرباب شاحنات نقل البضائع بإقليم شيشاوة، منذ الجمعة الماضي، إضرابا عن العمل، احتجاجا على عدم الاستجابة لملفهم المطلبي من قبل الوزارة الوصية على القطاع، حيث قاموا بمحاصرة 35 شاحنة بشيشاوة، بعد اجتماع مطول مع أحد أعضاء المكتب الجهوي لأرباب شاحنات النقل المنضوي تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل.

وأفاد أحد المحتجين، أن الإضراب يأتي احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بحمولة الشاحنات والزيادة الكبيرة في أثمان المحروقات.

وأوضح المتحدث ذاته، أن القطاع يعاني عدة إشكالات، منها المرتبطة بالحمولة، وأيضا على الشروط، التي فرضتها وزارة النقل، والمتعلقة بمنح البطاقة المهنية، خاصة شرط التكوين المؤدى عنه، والذي سيكلف المهنيين ما بين 4000 و8000 درهم، بالإضافة إلى مصاريف التنقل عبر الطرق السيار، وهو ما يعتبره المهنيون مكلفا بالنسبة إليهم.

و أضاف المصدر نفسه، أن المضربين يطالبون الوزارة بتقديم الدعم المالي لتجديد أسطول نقل الشاحنات، ودعم ” الكازوال “، كما يؤكدون على ضرورة تحسين وضعية مهنيي النقل، ومنحهم امتيازات تشمل التغطية الصحية والضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذه الأمور لا تزال عالقة دون أن تستجيب لها الوزارة.

وأبرز المتحدث المذكور، أن أرباب الشاحنات يطالبون وزارة النقل بفتح حوار جاد ومسؤول، لاتخاذ قرارات تكون في صالح الجميع، مشيرا إلى أن الوزارة لم تف بالتزاماتها التي تم الاتفاق عليها بإنشاء باحات استراحة بالطرق السيارة مخصصة لشاحنات نقل البضائع ، ما جعل المهنيين يتوعدون بالاستمرار في الإضراب في حال عدم جلوس وزارة النقل إلى طاولة الحوار، من أجل التفاوض حول مطالبهم.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles