Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

التأمين الصحي … عروض للأفراد

05.11.2018 - 21:02

شركات تأمينات تكشف باقات من الخدمات موجهة للأشخاص الذين لا يتوفرون على تغطية

أطلقت بعض شركات التأمين عروضا من أجل التأمينات الصحية الخاصة بالأفراد التي تتضمن عروضا موجهة إلى الأفراد الراغبين في الانخراط في تأمين صحي لفائدتهم وذويهم. وكشفت شركتان عروضا جديدة بأسعار تختلف حسب نوعية الخدمات المقدمة والتعويضات التي سيتم صرفها وبناء على المعطيات الشخصية والعائلية للراغب في الانخراط. وتتيح العروض التي يتم ترويجها، حاليا، إجراء مقارنة والاطلاع على تكلفة الخدمة بعد ملء جدول يضم معطيات حول سن المؤمن وحالته الاجتماعية ووضعه الصحي والأشخاص الذين يريد تأمينهم.

وكشفت شركتا “أليانز” و”المغربية للحياة” عروضا للتأمين الصحي موجهة للأفراد الذين يبحثون عن تغطية صحية أو الانخراط في تأمين ثان من أجل الاستفادة من تأمين تكميلي، إذ في حال الانخراط في صيغة تأمين لدى شركتي التأمين يمكن الحصول على تغطية من إحدى الشركات والاستفادة من تعويض من الشركة الثانية، حسب الصيغة المتفق بشأنها.

وتعتزم “أليانز” تسويق عرض “شفاء”، الذي يتميز بخدمة الطرف الثالث المؤدي، أي أن المؤمن المكتتب في هذا المنتوج يحصل على بطاقة ممغنطة، وتعتبر آلية الثالث المؤدي وسيلة لتسهيل الأداء، ومن ثم الولوج للعلاج، إذ لا يؤدي المؤمن لمقدم العلاج أو الصيدلي سوى الفارق بين النسبة التي تتحملها شركة التأمين، التي يمكن أن تصل إلى 80 %، وسعر الخدمة أو الأدوية. كما يتميز العرض بالأسعار المقترحة، إذ أن الاكتتاب يبتدئ بسعر أدنى لا يتجاوز 700 درهم لكل فرد، بالنسبة إلى المنتوج أو العرض الأساسي، ويرتفع إلى 2600 درهم بالنسبة إلى العرض المتوسط، وتصل إلى آلاف درهم في ما يتعلق بالعرض المميز، ويتراوح مبلغ التعويضات ما بين 60 ألف درهم و 200 ألف حسب الصيغة التي يتم اختيارها.

ويتوقف السعر المحدد من قبل الشركة على سن الراغب في الاكتتاب، علما أنه يمكن الانخراط في المنتوج إلى غاية 60 سنة، وتلتزم “أليانز” بالرد على طلب الانخراط في ظرف نصف ساعة، بالنسبة إلى الزبناء الذين ليس لهم سوابق طبية، في حين يتطلب الجواب عن طلب الأشخاص الذين يعانون أمراضا ثلاثة أيام. وتخصص الشركة تخفيضا للأطفال الذين يتحملهم المنخرط في إحدى صيغ التأمين الصحي الفردي، وذلك إلى غاية وصولهم 25 سنة، بالنسبة إلى الذين يتابعون دراستهم، في حين لا يحدد سن للأطفال الذين يعانون الإعاقة.

ويمكن للمؤمن نسخ ملفه الطبي وإرساله إلى الشركة عبر تطبيق خاص “MyNextCare” إلى “أليانز”، ما يمكنه من تتبع مراحل دراسة ملفه وتصفيته. ويتعين انتظار 30 يوما قبل الحصول على أول التعويضات، بالنسبة إلى العلاجات الطبية، في حين تتراوح المدة بالنسبة إلى طب التوليد، والبصريات، وعلاجات الأسنان بين 6 أشهر و 18.

من جهتها تقدم المغربية للحياة عرضين للتأمين الصحي للأفراد، الأول تحت اسم “صحة أساسي” ويمكن من تغطية تكاليف العلاجات الطبية، والصيدلية والاستشفاء، ويصل التعويض إلى 70 في المائة من التكاليف عندما يتعلق الأمر بالعلاجات الخارجية، التي لا تتطلب إقامة بالوحدات العلاجية، وعلاجات الأسنان، والبصريات، في حين ترتفع النسبة إلى 80 في المائة بالنسبة إلى تكاليف داخل المستشفيات والمصحات، وتصل قيمة التعويض لكل مؤمن إلى 30 ألف درهم سنويا. وتحدد قيمة الاشتراك حسب السن والحالة الصحية للشخص الراغب في التأمين. وهناك عرض ثان تحت اسم “صحة أوبتيموم”، الذي يمنح تعويضا بنسبة 90 % من كلفة الخدمات العلاجية، وتصل إلى 100 في المائة في حالة الإقامة بالمصحات. ويصل السقف السنوي للتعويضات إلى 150 ألف درهم لكل مؤمن.
وينتظر أن تبادر شركات أخرى إلى إغناء هذه العروض، خلال الشهور المقبلة.

تعويض يصل إلى 90 %
يتراوح التعويض ما بين 70 % و 90 من تكاليف العلاج والأدوية، حسب الصيغة التي يتم الانخراط فيها، وتعوض الأدوية بناء على أسعار الأدوية الجنيسة بالنسبة إلى المنخرطين في المنتوج أو العرض الأساسي، وتتراوح النسبة، في ما يتعلق بزبناء الصيغتين الأخريين، بين 80 % و 90.

ووقعت “أليانز” اتفاقيات مع 500 مقدم خدمات طبية (أطباء وصيادلة ومختبرات للتحليلات الطبية) من أجل الانخراط في آلية الطرف الثالث المؤدي. وهكذا سيصبح بإمكان الزبون الاستفادة من الخدمات العلاجية وأداء الفارق فقط بعد تمكين مقدم هذه الخدمات من البطاقة الممغنطة التي سيحصل عليها، وإذا لم يكن الطبيب أو الصيدلي أو المختبر غير متعاقدين مع الشركة، فإن المؤمن يؤدي ويستخلص التعويض عن طريق المسطرة العادية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles