Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

فرنسيون لتأطير منتجي الحليب بالبيضاء

02.12.2018 - 18:02

نظم اتحاد «مضا» لتعاونيات الحليب بجهة البيضاء- سطات، أخيرا، زيارة ميدانية لإحدى الضيعات النموذجية في تربية الأبقار بمنطقة سيدي المختار التابعة لإقليم شيشاوة، شارك فيها أزيد من 50 فلاحا صغيرا منضويا تحت لواء تعاونيات إنتاج الحليب بجهة البيضاء- سطات.

وأشرف على التأطير التقني لهذه الزيارة الميدانية خبراء فرنسيون ينتمون إلى التعاونية الأوربية «افولسيون» المختصة في مجال تربية الأبقار على صعيد القارة، إذ استفاد المشاركون من دعم تقني تطبيقي داخل الضيعة التي تمتد على مساحة تفوق العشرين هكتارا، عبر الاطلاع على مختلف مرافق تربية سلاسل الأبقار المختصة في إنتاج الحليب واللحوم الحمراء.

وفي الفترة الزوالية، كان المشاركون على موعد مع اللقاء التكويني بشيشاوة حول موضوع سلالة «النورموتد»، وقطاع التلقيح الاصطناعي والتهجين وتغذية الأبقار.

وتميزت اللقاء بتفاعل مباشر بين الفلاحين الصغار والخبيرين الدوليين حول مختلف النقط التي تشغل بالهم في القطاع من خلال طرح أسئلة راهنة مستوحاة من واقع الإكراهات التي تواجههم في تدبير سلالات الأبقار المستوردة التي عرفت انتعاشا كبيرا في المغرب مع مخطط المغرب الأخضر، بسبب ضعف التأطير التقني للفلاح الصغير وغياب برامج تكوينية في المجال لفائدة هذه الفئة العريضة من الفلاحين.

ومن المنتظر أن يتم التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال الدعم التقني للفلاحين الصغار في قطاع تربية وتأهيل سلالات الأبقار المستوردة بين اتحاد «مضا» لتعاونيات الحليب بجهة البيضاء-سطات المنضوي تحت لواء الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية من جهة وتعاونية «افلوسيون» الأوربية تهم تعزيز التعاون بين الجانبين، لرفع القدرات التقنية لمنتجي الحليب واللحوم الحمراء على صعيد الجهة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles