Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

ركود اقتصادي بتطوان

03.12.2018 - 15:02

تعيش تطوان ونواحيها، أزمة اقتصادية خانقة، أثرت بشكل كبير على عدد مهم من المقاولين والمستثمرين، وجعلت معظمهم يغادرون المدينة بحثا عن مكان جديد للاستثمار وتعويض خسائرهم بعد عجزهم عن تسديد قروضهم البنكية التي أثقلت كاهلهم.

وحسب مصادر بنكية، فإن بعض الوكالات البنكية بالمدينة رفعت تقارير إلى مقراتها المركزية، تخبرها أن بعض الشركات الكبرى عجزت عن سداد قروضها البنكية أمام اشتداد الأزمة الاقتصادية بالمدينة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ “الصباح”، أن مجموعة من شركات العقار الكبرى بالمنطقة سرعت أخيرا عملياتها لبيع مساحات مهمة من الأوعية العقارية، التي كانت قد اقتنتها سابقا بأسعار زهيدة لإنجاز مشاريع سكنية، من أجل مواجهة أزمة السيولة بعدما أقفلت البنوك صنابير القروض عن القطاع.

واعتبر عضو بجمعية المنعشين العقاريين بتطوان في تصريح لـ “الصباح”، أن قطاع العقار “يحتضر” حاليا، بعد أن وصلت الأزمة فيه أخيرا إلى مستويات غير مسبوقة.

ومن أهم الشروط التي تمكن من إعادة الروح إلى قطاع العقار بتطوان، يقول المنعش العقاري الذي حول نشاطه في مجال العقار إلى مدينة طنجة، هي جلب المستثمرين وتشجيعهم و تقليص كثرة المتدخلين، وتبسيط المساطر، والتوفر على مخاطب مباشر، خاصة مع العراقيل الكثيرة التي تصادف المنعشين على صعيد استصدار التراخيص، والحكم سيكون هو دفتر التحملات واعتماد مبدأ المحاسبة في حال لم يتم احترام التعاقد الموقع بين الإدارة والمنعشين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles