Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

السطو على مقبرة بتيط مليل

19.12.2018 - 12:01

فجر فاعلون جمعويو ن بمنطقة تيط مليل ضواحي البيضاء، فضيحة محاولة سطو على مقبرة مساحتها هكتاران في ملكية إدارة الأملاك المخزنية، من قبل شركة للعقار، تخطط لتحويلها إلى إقامات سكنية، بتواطؤ مع بعض أعضاء المجلس الجماعي لتيط مليل.

وكشفت مصادر»الصباح» أن أعضاء في المجلس الجماعي، ولامتصاص غضب مواطنين وفاعلين جمعويين، بعد أن طالبوا في مناسبات عديدة برفع الحظر عن المقبرة، التي تزيد مساحتها عن هكتارين، بعد تسييجها منذ سنوات طويلة من قبل مالك الشركة، ادعوا أنهم دخلوا في وساطات معه لتحويلها إلى مكان لأداء صلاة العيد «مصلى».

ولم يتقبل الغاضبون تبريرات أعضاء المجلس الجماعي واعتبروها محاولة لذر الرماد في العيون، سيما أن شروط تحويل المقبرة إلى «مصلى» غير متوفرة بتاتا، ما يعني أن هناك مخططا لتحويلها إلى مشروع عقاري يدر الملايين من الأرباح.

وتحدثت المصادر أن مالك الشركة العقارية، فوتت له أزيد من 30 هكتارا من أملاك الدولة، من بينها المقبرة، بطرق وصفت بالغامضة، إذ رجحت عدم علم إدارة الأملاك المخزنية بهذا التفويت، بحكم أنها ستمنع بشكل صارم تفويت المقبرة له.

وعمد المقاول إلى بناء مصانع بجنبات المقبرة، قبل أن يعمل على تسييجها ومنع السكان من دفن موتاهم أو زيارة أقاربهم الراحلين، بحجة أنها توجد داخل مؤسسته الصناعية، واستمر هذا المنع سنوات طويلة.

ورضخ السكان للأمر الواقع، واضطروا إلى دفن أقاربهم بمقابر أخرى بالمنطقة، قبل أن يفاجؤوا بمالك المصانع، يتخلى عن أنشطته الصناعية، إذ نقل عماله صوب مصانع أخرى تابعة له، وشرع في بناء إقامات سكنية.

وانتشر خبر التخطيط لطمس المقبرة وتحويلها إلى مشروع سكني بين سكان المنطقة، فدخل فاعلون جمعويون على الخط، وهو ما أربك حسابات أعضاء بالمجلس الجماعي بتيط مليل، الذين ادعوا أن مالك المصانع اقتنى العقارات ومن بينها المقبرة، بعقود صحيحة، وأنهم سيتدخلون لمنعه من تحويلها إلى مشروع سكني، وهي الادعاءات التي عقب عليها بعض الغاضبين بأن هذه العقارات يمنع التصرف فيها في البيع، بحكم أنها تابعة للأملاك المخزنية، اللهم في حالات خاصة تتشدد فيها الدولة، متهمين بعض أعضاء المجلس بالتواطؤ للسطو على المقبرة، سيما بعد تفجر فضيحة ربط مشروعه السكني بقنوات الصرف الصحي، والذي تشوبه خروقات وصفت بالخطيرة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles