Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

دورات تكوين للمقاولين

19.12.2018 - 15:01

دشن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السبت الماضي، سلسلة دورات تكوينية حول كيفية تدبير العلاقات الاجتماعية، خاصة الجوانب المتعلقة بالنزاعات داخل المقاولات وطرق تيسير تسويتها.

وأفادت مصادر من الاتحاد أن التكوين موجه إلى المسؤولي والمكلفين بتدبير الموارد البشرية داخل المقاولات والمسؤولين عن المصالح القانونية والنزاعات.

وتأتي هذه المبادرة في ظل تهييء المقاولة ورفع مؤهلات المسؤولين والأجراء المعنيين بالموارد البشرية من أجل تأهيلهم وتمكينهم من الوسائل التقنية والقانونية، حتى يكونوا ملمين بشكل بالإطار التشريعي المغربي و السبل القانونية لتسوية النزاعات.

وأكدت المصادر ذاتها أن الدورات التكوينية ستوفر للمستفيدين تأطيرا متكاملا يجمع بين النظري و التطبيقي في تدبير العلاقات الاجتماعية بالمغرب، وذلك في إطار أكاديمي و مهني يشرف عليه مختصون من كبار الفاعلين في مجال الحوار الاجتماعي على الصعيدين الوطني والدولي، فضلا عن أطر نقابية.

وستجري هذه الدورات بشراكة مع المكتب الدولي للعمل وجمعية أرباب الأعمال الدنماركيين، وسيتم خلالها تزويد المشاركين بالأدوات البيداغوجية وتقنيات التفاوض في إطار علاقاتهم مع الشركاء الاجتماعيين.

وتسعى الأكاديمية الاجتماعية للاتحاد، التي تعتبر الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، إلى نشر ممارسة إدارة العلاقات الاجتماعية، وتكوين وسطاء اجتماعيين، وتزويد إدارة الموارد البشرية بالأدوات اللازمة لممارسة أنشطتهم.

وأفادت المصادر ذاتها أن الهدف من هذا التكوين الأول من نوعه هو التوعية بأهمية الحوار الاجتماعي، واللجوء إلى الوسائل البديلة المختلفة لحل النزاعات، ومرافقة المقاولات، واستباق التوترات بين العمال وأرباب المقاولات، ما سيمكن من تدبير النزاعات والرقي بالحوار الاجتماعي داخل المقاولة ، وتحديد و تفعيل وتثمين السياسات الاجتماعية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles