Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

موسم قياسي للزيتون

19.12.2018 - 15:01

سجل إنتاج الزيتون في الموسم الحالي ارتفاعا قياسيا، مقارنة بالإنتاج المتوسط للزيتون في السنوات الخمس الأخيرة، إذ بلغ حجم الارتفاع 6،41 بالمائة، مقارنة مع الموسم الماضي، الذي بلغ فيه الانتاج 28 بالمائة، وذلك حسب الأرقام التي كشفت عنها الهيآة بين المهنية المغربية للزيتون، في اجتماع بالبيضاء نهاية الأسبوع الماضي، بشراكة مع المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، بمقرها بالبيضاء، وذلك من أجل الوقوف وتدارس وضعية موسم الزيتون الحالي.

وأكد طرفا الاجتماع أن حجم الإنتاج هذا الموسم بلغ مليوني طن، مؤكدين أن هذا الإنجاز يندرج ضمن الطموحات المسطرة لمخطط المغرب الأخضر. وكان الاتفاق أيضا فرصة للاتفاق على عدة تدابير لتثمين الإنتاج، وتسويقه في السوق الداخلي والأسواق الدولية، وذلك من خلال بذل مجهودات إضافية من أجل تثمين أفضل لهذا الإنتاج، وكذا للتخفيف من الضغط على الأسعار، وضمان دخل كاف خاصة بالنسبة إلى المنتجين الصغار، ويتعلق الأمر بتسهيل سيولة منتجات الزيتون في السوق الداخلية، وانتهاز الفرص المتاحة في الأسواق الدولية التقليدية، وولوج الأسواق الناشئة.

وأسفر الاجتماع عن عدة قرارات قصد الرفع من إنتاج وتسويق زيت الزيتون وزيتون المائدة. ولتعزيز تصدير زيت الزيتون المغربي، فإنه تقرر تنظيم لقاءات بالمغرب لفائدة مستوردي زيت الزيتون الإيطاليين في نهاية يناير 2019، وتنظيم بعثة بين رجال الأعمال المغاربة والأمريكيين العاملين بالقطاع، وذلك لتعزيز الصادرات إلى السوق الأمريكية، وذلك في نهاية فبراير المقبل، بالإضافة إلى تنظيم مشاركة المغرب بالمعرض المتخصص في زيت الزيتون بمدريد، يومي 27و 28 مارس المقبل، والعمل من أجل نسج علاقات مباشرة بين مصدري زيت الزيتون المغربية والعاملين في قطاع تصبير الأسماك المعدة للتصدير.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles