Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

الترخيص لتسعة فاعلين في الأداء المحمول

26.12.2018 - 15:01

منح بنك المغرب تسع رخص لفاعلين من أجل تأمين الأداء عبر المحمول، وأصدر دورية ومذكرة توضيحية حول هذه التقنية الجديدة في أداء المعاملات التجارية. لكنه لن يشرع في التعامل الفعلي إلا بعد استكمال إجراءات التصديق على تكنولوجية التحويل المحمول.

وستساهم هذه التقنيات الجديدة في توسيع دائرة الأشخاص المتوفرين على حسابات بنكية، علما أن 80 % من المعاملات التجارية بالمغرب تؤدى نقدا، في حين يتراوح عدد العمليات التي تؤدى عبر البطاقات البنكية أو الشيكات أو التحويلات البنكية بين 4 عمليات و5 لكل فرد في السنة، ما يعتبر مستوى ضعيفا بالمقارنة مع التطور، الذي تعرفه وسائل الأداء الإلكتروني بالمغرب وارتفاع معدل ولوج الهواتف المحمولة إلى أزيد من 130 %.

وستساهم التقنية الجديدة، حسب الخبراء، في فك العزلة عن شرائح واسعة من المجتمع، خاصة في المناطق النائية، وذلك بعد التوسع الملحوظ لشبكات الاتصالات. ويربط خبراء نجاح هذه التجربة بالتنسيق بين الفاعلين في قطاع الإنتاج و نظم الأداءات، علما أن بلدانا إفريقية حققت تقدما كبيرا في هذا المجال.

وشدد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، على أن الشروع في الأداء المحمول سينطلق قريبا وأنه لن يتم الانتظار إلى حين استعداد الكل لهذه التقنية، بل سيتم اعتماد مقاربة تدريجية إلى حين الوصول إلى تعميم التجربة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles