Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

قرارات تغضب نقابات الصحة بتاونات

07.01.2019 - 15:01

غضبت فعاليات نقابية بتاونات، من استمرار حيازة المديرية الجهوية لوزارة الصحة بفاس، باستمرار سيارة رباعية الدفع للوحدة الطبية المتنقلة، دون مراعاة الحاجة إليها من قبل مندوبية الصحة بتاونات مالكتها منذ عدة سنوات، مطالبة بتدارك الأمر وإرجاع السيارة.

وأوضح المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة (ك. د. ش) بتاونات، أن هذه الوحدة الطبية المتنقلة مكانها الإقليم وليس الجهة، مطالبة بالزيادة في الميزانية القطاعية المخصصة للإقليم لصيانة المراكز الصحية والسكنيات الوظيفية المهترئة، وتزويدها بالتجهيزات اللازمة.

وقال في بيان له صادر عن اجتماعه الأخير، إن الحاجة ماسة وضرورية لأجهزة التعقيم لتحسين شروط العمل والخدمات الصحية وضمان الحق في الصحة لعموم المواطنين، مطالبا المديرية الجهوية والمندوبية الإقليمية، باحترام مقررات تعيين الوزارة بالمستشفى الإقليمي.

وغضبت النقابة مما أسمته “لإجراء اللامسؤول للمندوبية الإقليمية للصحة بخصوص توزيع التعويضات الخاصة بالبرامج الصحية والتسيير العام برسم العام الماضي، التي عرفت انحرافا عن الاستحقاق وفق التنقل والجهد المبذول، ليحل محله المزاج والمحاباة”. هذا الوضع ترتبت عنه تبعات بينها “إقصاء وحيف في حق عدد من الأطر الصحية الفاعل الرئيسي في مختلف البرامج الصحية والحملات والتنقل لتموين المؤسسات الصحية الأولية بالأدوية واللقاحات والمواد الضرورية لتيسير العمل وتقديم الخدمات الصحية للمواطنين”.

واستنكرت النقابة عملية التوزيع اللامسؤولة لتلك التعويضات، مطالبة المندوبية باحترام الاتفاق المسبق مع المكتب الإقليمي في 7 يونيو الماضي، ملحة على الوزارة في طلب حل المشاكل المرتبطة بصرف التعويض عن المسؤولية لفائدة الأطباء والممرضين الرؤساء.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles