Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

إسبانيا تفتح أبوابها للعاملات الموسميات

08.01.2019 - 15:02

فتحت السلطات الإسبانية، رسميا، أبوابها ل19179 عاملة موسمية مغربية، للدخول إلى أراضيها، لجني الفراولة في حقول منطقة هويلبا، مضيفة ألفي مقعد جديد مقارنة مع العام الماضي.

ونشرت الحكومة الإسبانية، خلال الأسبوع الماضي، مرسوما جديدا في الجريدة الرسمية، أكدت من خلاله أن أعداد العاملات الموسميات، المغربيات في حقولها، خلال السنة الجارية، سيصل إلى 19179 عاملة، 11500 منهن عاملات معاودات، أي سبق لهن الاشتغال في الحقول الإسبانية، لتحصر أعداد العاملات الجديدات على العمل في حقول الفراولة في الجارة الشمالية في ما يقارب 7500 عاملة.

وأكدت السلطات الإسبانية أن عملية اختيار العاملات الموسميات ستنطلق بين 17 و19 يناير الجاري، وذلك في عدة مدن مغربية، أغلبهن سيكن من “المعاودات”، نظرا لتوفرهن على خبرة وتجربة في عمليات الجني والعيش في الضيعات الفلاحية، في حين سيتم تقليص عدد العاملات الجديدات.

وأثارت العاملات الموسميات المغربيات العاملات في حقول الفراولة، ضجة كبرى السنة الماضية، بعد تأكيدهن وقوع العديد من الاعتداءات الجنسية عليهن من طرف ملاك الضيعات ومسيريها، وهي الضجة التي وصلت إلى وسائل الإعلام العالمية وفتح في شأنها القضاء الإسباني تحقيقا وأثيرت في البرلمان الإسباني.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles